الاقتصادرئيسي

آبل تزيح أرامكو وتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم

قفزت شركة آبل بأكثر من 10٪ إلى مستوى قياسي بعد الإبلاغ عن نتائج فصلية ضخمة، مما ساعدها على تجاوز شركة أرامكو السعودية لتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم .

وأنهى سهم شركة آبل الجلسة عند 425.04 دولارًا، مما جعل قيمتها السوقية عند 1.82 تريليون دولار، وفقًا لعدد الأسهم الذي قدمته شركة آبل في ملف تنظيمي مساء الجمعة.

وكانت أكبر زيادة في النسبة المئوية لشركة آبل في يوم واحد منذ 13 مارس، وأضافت 172 مليار دولار من القيمة السوقية خلال الجلسة، وهي أكبر من القيمة الإجمالية لسوق الأوراق المالية لشركة Oracle Corp.

وفقا لبيانات ريفينيتيف، بلغت القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية، التي كانت الشركة المدرجة في البورصة الأكثر قيمة في العالم منذ طرح أسهمها العام الماضي، 1.760 تريليون دولار حتى إغلاقها الأخير.

وبعد أن قامت شركة آبل بإعادة شراء أسهم بقيمة 16 مليار دولار في ربع يونيو، كان لديها 4.275.634.000 سهم قائمة حتى 17 يوليو، وفقًا للإيداع.

ومع مكاسب الأسهم يوم الجمعة ، ارتفعت شركة آبل بنسبة 45٪ تقريبًا حتى الآن، حيث يراهن المستثمرون على أنها وغيرها من شركات التكنولوجيا الأمريكية الرئيسية ستخرج من جائحة فيروس كورونا أقوى من المنافسين الأصغر.

وأعلنت شركة آبل في تقريرها الفصلي عن تجزئة الأسهم أربعة مقابل واحد، مع التداول على أساس معدل قابل للتجزئة يبدأ في 31 أغسطس، وستكون أول حصة لشركة أبل منذ عام 2014.

وفقًا لما ذكره ريفينيتيف، قام أكثر من 20 محللًا برفع السعر المستهدف لسهم شركة آبل بعد تقرير الشركة، ومع ذلك، فإن متوسط ​​السعر المستهدف للمحلل الجديد عند 409.63 دولارًا أقل من سعر إغلاق يوم الجمعة بأكثر من 15 دولارًا.

وفي يونيو الماضي، أفادت مصادر لوكالة بلومبرغ الأمريكية بـ فصل مئات الموظفين من أرامكو السعودية ، أكبر مُصدّر للنفط في العالم، في الوقت الذي تتطلع فيه إلى خفض التكاليف بعد انخفاض أسعار الطاقة، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

وقالت مصادر لوكالة بلومبرغ الأمريكية إن فصل مئات الموظفين من أرامكو استهدف الأجانب في معظمه، وأُبلغوا في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وتوظف الشركة ما يقرب من 80،000 شخص وتخضع لجولة من التخفيضات سنويًا، لكن فصل مئات الموظفين من أرامكو دفعة واحدة تُعد تخفيضات أكبر من المعتاد، بحسب العديد من المطلعين.

اقرأ المزيد/ بلومبرغ: فصل مئات الموظفين من أرامكو بعد تراجع أسعار النفط

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى