enar
الرئيسية / أهم الأنباء / آخرها من الحوثيين. تنديد حقوقي باستمرار استهداف الأعيان المدنية في اليمن
الأمم المتحدة وصفت اليمن بأنه أسوأ كارثة إنسانية في العالم (أرشيف)
الأمم المتحدة وصفت اليمن بأنه أسوأ كارثة إنسانية في العالم (أرشيف)

آخرها من الحوثيين. تنديد حقوقي باستمرار استهداف الأعيان المدنية في اليمن

نددت جمعية ضحايا الحرب على اليمن بشدة باستمرار استهداف الأعيان المدنية في اليمن في ظل الصراع الدامي الذي تشهده البلاد منذ أكثر من خمسة أعوام وما يتضمنه من انتهاكات جسيمة للقانون الدولي.

وأكدت الجمعية أن استهداف مستشفى منظمة أطباء بلا حدود وتدمير جزئيًا جراء هجوم في مدينة المخا يعتقد أن جماعة أنصار الله المعروفة إعلاميًا باسم “الحوثين” تقف خلفه، يعد مخالفة صريحة لمسؤوليات جميع أطراف النزاع بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم إلحاق الضرر بالمرافق الطبية وغيرها من الأعيان المدنية.

وأشارت إلى أنه تواجد في المستشفى وقت وقوع الحادث 30 مريضًا و35 عاملًا.

وقالت إنه: “لحسن الحظ، لم يتضرّر أحد من بينهم وتم إجلاؤهم على وجه السرعة من المبنى، واستطاع معظم المرضى الخروج من المنطقة بمفردهم، في حين عملت فرق المنظّمة على نقل المرضى الذين كانوا في حالة حرجة إلى مستشفى آخر في المخا، من بينهم رضيعين اثنين حديثي الولادة”.

وأوضحت أن الهجوم تسبب بوقف الرعاية عن سكان المنطقة رغم حاجتهم إليها بشكل كبير لإنقاذ حياتهم.

ولفتت إلى أن مستشفى أطباء بلا حدود تضرر بشكل كبير جراء الانفجارات والحريق الذي تبع هجومًا جويًا استهدف مستودعًا عسكريًا على مقربة من المستشفى.

ولفتت إلى أن ذلك تم رغم تأكيد المنظمة الدولية أنها شاركت إحداثيات المستشفى مع كل الأطراف المتحاربة والسلطات المعنية، فضلًا عن أنّ جميع الأطراف المتحاربة في المنطقة على علم بموقع المستشفى منذ افتتاحه في العام 2018.

وشددت جمعية ضحايا الحرب على اليمن على أن استمرار حوادث استهداف المدنيين في اليمن يمثل جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية تضاف إلى السجل الطويل من الجرائم المرتكبة في اليمن.

وطالبت الجمعية أطراف المجتمع الدولي بالتحرك الجاد لفتح تحقيق شامل ومستقل في الانتهاكات التي ترتكبها جميع أطراف النزاع في اليمن عملا بتقرير فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات الخاصة باليمن والمشكلة من مجلس الأمن الدولي، بشأن ارتكاب انتهاكات مباشرة أو غير مباشر تتعلق بحقوق الإنسان قد يرقى بعضها إلى جرائم الحرب بحق المدنيين اليمنيين.

وأكدت أن حوادث استهداف المدنيين يمثل جرائم حرب تقع باختصاص الجنائية الدولية، ما يستدعي من الأمم المتحدة اليوم التحرك تجاه هذه الجرائم ومحاسبة المسؤولين عنها لإنصاف الضحايا وحماية المدنيين وليس الاكتفاء فقط بالإدانات اللفظية.

 

صور: ورشة عمل للجمعية الفرانكوفونية تناقش المجاعة في اليمن

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

ميليشيا الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيًا

السعودية تمنع 6 وزراء يمنيين من العودة إلى عدن.. تعرّف على السبب!

أفادت أنباء بأن السلطات السعودية منعت ستة وزراء من حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *