الاقتصادرئيسيغير مصنف

أبحاث تؤكد “أوميغا 3” لا تحمي قلوبنا!

لطالما ساد الاعتقاد أن لمكملات “أوميغا 3 ” فوائد صحية كبيرة، بيد أن دراسة حديثة خلصت إلى أنها في معظمها عديمة الفائدة ولا تحمي من الإصابة بأمراض القلب، وخبراء ينصحون بالحصول على “أوميغا 3 ” من خلال الأطعمة.

وجمعت الدراسة بيانات من 112059 مريضاً شاركوا في 79 تجربة عشوائية أصغر. ووجد الباحثون أن تأثير المكملات التي تحتوي على الأوميغا 3 قليل أو معدوم بالنسبة لخطر الوفاة أو التعرض لأزمة قلبية أو ذبحة صدرية.

كما أفادت الدراسة، التي نُشرت نتائجها في دورية “كوكرين لايبراري”، بأن الباحثين وجدوا مع ذلك بعض الفائدة من تناول هذه المكملات، إذ إنها تقلل مستويات الدهون الثلاثية. إلا أن الجانب السلبي في الأمر هو أنها تقلل أيضاً مستويات ما يعرف بالكوليسترول المفيد.

وتوصلت الدراسة إلى فوائد من تناول زيت الكانولا والمكسرات، خاصة في منع اضطراب ضربات القلب. غير أن كبيرة الباحثين في الدراسة وأخصائية التغذية والباحثة في كلية نوريتش للطب بجامعة إيست أنجليا في بريطانيا، لي هوبر، قالت إن التأثير محدود.

كذلك أشارت هوبر إلى أنه على سبيل المثال لو زاد 143 شخصاً من تناول زيت الكانولا فإن واحداً منهم فقط سيتجنب هذه المشكلة الصحية، مضيفة أنه لو زاد ألف شخص الكمية التي يتناولونها من زيت الكانولا أو المكسرات فإن واحداً منهم فقط سيتجنب الوفاة بأمراض القلب أو التعرض لذبحة أو أزمة قلبية.

وقالت إنها ليست مستعدة لأن تطلب من الجميع التخلص من هذه المكملات، لافتة إلى أن السبب هو أن “مكملات الأوميغا 3 تقلل الدهون الثلاثية، وإذا طلب الأطباء من المرضى تناولها فعليهم الاستمرار في ذلك، لكن بالنسبة لبقيتنا فإن تناول الأوميغا 3 لن يحمي قلوبنا”.

وقالت إن السبب هو أن “مكملات الأوميجا 3 تقلل الدهون الثلاثية وإذا طلب الأطباء من المرضى تناولها فعليهم الاستمرار في ذلك… لكن بالنسبة لبقيتنا فإن تناول الأوميغا 3 لن يحمي قلوبنا”

ويتفق الدكتور مايكل بلاها من مركز جونز هوبكنز للوقاية من أمراض القلب بأمريكا مع الرأي السابق مؤكداً أنه “لا يعني ذلك أن الأوميغا 3 غير مفيد بشكل كامل، ولكن يفضل أن يتم الحصول عليه من خلال الأطعمة وليس عن طريق المكملات الغذائية.”، وفقاً لما ذكره للموقع الأمريكي بيزنيس انسايدر، والذي نشر الدراسة أيضاً.

ومن المعروف أن الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل من أهم مصادر الأوميغا 3، كما يمكن الحصول عليه من خلال تناول بذور الكتان وزيت الصويا والكانولا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى