أذربيجان تسقط طائرة أرمينية أخرى من طراز SU-25 - الوطن الخليجية
رئيسيشؤون دولية

أذربيجان تسقط طائرة أرمينية أخرى من طراز SU-25

أسقطت أذربيجان يوم الأحد طائرة مقاتلة أرمينية أخرى من طراز Su-25، وفقًا لوزارة الدفاع في البلاد، وهي ثاني طائرة من هذا الطراز يتم إسقاطها في غضون أيام.

وقالت الوزارة في بيان إن الطائرة الهجومية من طراز Su-25 كانت تحاول شن غارات جوية على مواقع أذربيجان في منطقة جبرائيل عندما تم إسقاطها، مثل سابقتها يوم السبت.

وقالت الوزارة إن قوات أذربيجاني دمرت الطائرة Su-25 حوالي الساعة 12:30 ظهرًا (0830 بتوقيت جرينتش).

وقالت وزارة الدفاع التركية يوم الأحد إن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار هنأ أذربيجان في اتصال هاتفي بإسقاط الطائرات.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن القوات الأرمينية نفذت بالفعل “انتهاكًا صارخًا” لوقف إطلاق النار الإنساني الجديد منذ ساعات فقط، باستخدام أسلحة من العيار الثقيل وقذائف الهاون والمدفعية.

ووقف إطلاق النار- وهو الثاني منذ بدء الأعمال العدائية حول كاراباخ العليا (ناغورنو كاراباخ) في 27 سبتمبر – دخل حيز التنفيذ الساعة 12 منتصف ليل السبت (2000 بتوقيت جرينتش).

وتم التوصل إلى وقف إطلاق النار الثاني بين باكو ويريفان بعد وقف إطلاق النار الإنساني السابق في 10 أكتوبر – والذي كان يهدف إلى السماح بتبادل الأسرى وانتشال الجثث – بعد ساعات من خرق الهجمات الصاروخية الأرمينية على مدينة جانجا الأذربيجانية، وقتل 10 أشخاص وإصابة 35.

وتوترت العلاقات بين الجمهوريتين السوفيتية السابقتين منذ عام 1991 عندما احتل الجيش الأرميني أعالي كاراباخ، أو ناغورنو كاراباخ، وهي منطقة معترف بها دوليًا لأذربيجان.

وظل حوالي 20٪ من أراضي أذربيجان تحت الاحتلال الأرميني غير الشرعي لما يقرب من ثلاثة عقود Su-25

وتشكلت مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا – التي تشترك في رئاستها فرنسا وروسيا والولايات المتحدة – في عام 1992 لإيجاد حل سلمي للنزاع، ولكن دون جدوى.

ومع ذلك ، تم الاتفاق على وقف إطلاق النار في عام 1994.

وتطالب العديد من قرارات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بانسحاب قوات الاحتلال.

وحثت القوى العالمية، بما في ذلك روسيا وفرنسا والولايات المتحدة، على وقف إطلاق نار جديد.

في غضون ذلك ، أيدت تركيا حق باكو في الدفاع عن النفس وطالبت بانسحاب قوات الاحتلال الأرمينية.

اقرأ المزيد/ من خرق وقف إطلاق النار ؟ أرمينيا أم أذربيجان ؟

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى 
dog footprintcustom pet sockscat claw socksfunny dog facesocks for dogsdog dadpersonalized dog giftsdog face sockscustom socksface sockssocks with facesphoto sockscustom face socksface on socksfacesockssocks with picturesmy photo sockscustom photo sockspicture sockssocks with faces on them
?>