enar
الرئيسية / أهم الأنباء / أرامكو تقدّم تفاصيلًا محدودة حول حجم الاكتتاب وسط استبعاد وصولها المبلغ الذي طرحه بن سلمان
موظف في شركة أرامكو السعودية
موظف في شركة أرامكو السعودية

أرامكو تقدّم تفاصيلًا محدودة حول حجم الاكتتاب وسط استبعاد وصولها المبلغ الذي طرحه بن سلمان

قالت مصادر إعلامية إن شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط ستبيع 0.5 في المائة من أسهمها للمستثمرين الأفراد، وستكون هناك فترة تأمين لمدة عام على مبيعات الأسهم الإضافية بعد الاكتتاب العام الأولي.

وقالت رويترز إن نشرة الإصدار التي تزيد عن 600 صفحة لم تتضمن تفاصيل عن كمية الشركة التي ستطرح بالكامل أو أي التزامات من المستثمرين الرئيسيين. وقالت مصادر إن الشركة قد تبيع 1-2 في المائة في سوق الأسهم السعودية فيما يمكن أن يكون أكبر شركة في العالم.

وقالت النشرة إن فترة الطرح ستبدأ في 17 نوفمبر وتنتهي في 28 نوفمبر للمستثمرين الأفراد وفي 4 ديسمبر للمستثمرين من المؤسسات.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن الشركة ستعلن عن السعر النهائي لأسهمها في 5 ديسمبر مع توقع بدء التداول في منتصف ديسمبر.

وقالت أرامكو أيضًا إنها ستحدد النسبة المئوية التي سيتم بيعها للمستثمرين من المؤسسات بعد التشاور مع مستشاريها الماليين والمنسقين العالميين، وفقًا لوكالة فرانس برس.

وأطلقت أرامكو شارة الانطلاق إلى الطرح العام الأولي في 3 نوفمبر بعد سلسلة من البدايات الخاطئة. ويسعى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى جمع مليارات الدولارات لتنويع الاقتصاد السعودي بعيداً عن النفط من خلال الاستثمار في الصناعات غير المرتبطة بالطاقة.

والسعودية لديها احتياطيات نفطية ضخمة تتجاوز 260 مليار برميل. والمملكة هي واحدة من أكبر منتجي ومصدري النفط على مستوى العالم، وتمتلك حوالي 18 في المئة من احتياطيات النفط المؤكدة في العالم. يشتمل قطاع النفط والغاز على نصف إجمالي الناتج المحلي للبلاد و70 في المائة من حصيلة صادراته، وفقًا لـCNBC.

ومن بين المخاطر التي تم تسليط الضوء عليها في نشرة الإصدار، احتمال تعرض أرامكو لهجمات وإمكانية مواجهة تشريع مكافحة الاحتكار، وكذلك حق الحكومة السعودية في تحديد الحد الأقصى لإنتاج النفط الخام وتوجيه أرامكو للقيام بمشاريع خارج نطاق أعمالها الأساسية.

واستهدفت منشآت أرامكو النفطية في 14 سبتمبر هجمات غير مسبوقة أوقفت مؤقتًا 5.7 مليون برميل يوميًا من الإنتاج، أي أكثر من 5 بالمائة من إمدادات النفط العالمية.

وأضافت أن أرامكو قد تغير أيضا سياسة توزيع الأرباح دون إشعار مسبق لمساهميها من الأقلية.

وقالت نيويورك تايمز إن هناك مخاوف بشأن مدى حماية مصالح المستثمرين الجدد في الشركة. نظرًا لأن نسبة مئوية صغيرة فقط من أسهم الشركة من المحتمل أن يتم تداولها علنًا، فإن الحكومة السعودية ستبقى إلى حد بعيد أكبر مساهم، كما يقول المحللون، ويمكن أن تفعل ذلك إلى حد كبير كما تشاء مع مؤسسة تحقق الكثير من إيرادات الحكومة.

وقال نشرة الإصدار إن الحكومة ستكون لديها “فترة تأمين قانونية” للتخلص من أي أسهم بعد الإدراج لمدة ستة أشهر، وفترة تأمين تعاقدية لمدة 12 شهرًا.

ولا تستطيع أرامكو إدراج أسهم إضافية لمدة ستة أشهر بعد بدء التداول، كما سيتم حظرها من إصدار أسهم إضافية لمدة 12 شهرًا.

وتجري أرامكو محادثات مع صناديق الثروة السيادية الخليجية والآسيوية والأفراد السعوديين الأثرياء لتأمين كبار مستثمري الاكتتاب العام، لكن لم يوافق أي مستثمر رئيسي بعد على الصفقة.

وأخبر المصرفيون الحكومة السعودية أنه من المحتمل أن يقدر المستثمرون الشركة بحوالي 1.5 تريليون دولار، أقل من 2 تريليون دولار من التقييم الذي رواه محمد بن سلمان عندما طرح لأول مرة فكرة طرح عام أولي قبل حوالي أربع سنوات.

بتقييم قدره 2 تريليون دولار، من المحتمل أن تجمع أرامكو 40 مليار دولار، متجاوزة الرقم القياسي البالغ 25 مليار دولار الذي جمعته شركة التجارة الإلكترونية الصينية علي بابا في عام 2014.

 

السعودية تضغط على أعضاء أوبك لخفض الإنتاج قبيل الاكتتاب العام لشركتها النفطية

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الفيديو الترويجي قال إن المغالاة لأي جهة على حساب الوطن يعتبر تطرفًا

انتقادات لفيديو ترويجي سعودي يصنف النسوية ضمن الأفكار متطرفة.. تعرف على باقي الأفكار!

يصور شريط فيديو ترويجي نشرته وكالة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية النسوية ضمن الأفكار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *