enar
الرئيسية / أهم الأنباء / أرباح شركة المراعي السعودية تتراجع 10% خلال 2019
العاصمة السعودية الرياض
العاصمة السعودية الرياض

أرباح شركة المراعي السعودية تتراجع 10% خلال 2019

انخفض صافي أرباح شركة المراعي السعودية إلى 1.8 مليار ريال في نهاية عام 2019، بنسبة 9.95٪ مقارنةً بملياري ريال في نفس الفترة من العام الماضي.

ومن حيث الأرباح الفصلية، انخفضت أرباح الشركة بنسبة 15.88٪ إلى 312 مليون ريال في الربع الرابع، مقارنة بـ 371 مليون ريال في نفس الربع من العام الماضي.

وقالت شركة المراعي السعودية إن سبب انخفاض الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق يرجع إلى:

وأوضحت الشركة أن المصاريف العمومية زادت بمقدار 25.1 مليون ريال، بمتوسط ​​6.7 ٪، وذلك بسبب الزيادة في تكاليف العمالة والتأمين العامة، والتي عوضتها جزئيا برامج الإدارة وترشيد التكاليف.

وأشارت إلى أن تكلفة التمويل زادت بمبلغ 114.0 مليون ريال، نتيجة للزيادة في الديون ذات الفوائد العالية وكذلك بسبب ارتفاع سعر الفائدة والمعاملة المحاسبية لأرباح الصكوك الدائمة مقابل حقوق الملكية، وانخفاض رسملة تكاليف التمويل للمشاريع الرأسمالية المؤهلة.

وذكرت أن قطاع الألبان والعصائر انخفض صافي الربح فيه بنسبة 17.7 ٪ بسبب ارتفاع تكلفة الأعلاف المستوردة وارتفاع تكلفة العمالة، والذي صاحبته زيادة في العروض الترويجية، وخاصة في منتجات الألبان طويلة الأجل في الأسواق المحلية، وارتفاع تكاليف التشغيل والخسائر الضريبية في مصر ومخصصات الديون المعدومة في المملكة العربية السعودية بسبب الدخول في قناة الخدمات الغذائية. وكذلك ظروف السوق الصعبة في قطاع العصير وتطبيق ضريبة السكر.

ولفتت إلى أن الخسائر زادت بمقدار (17.3) مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وذلك بسبب الأداء الضعيف لقطاع أغذية الأطفال ومراجعة عمل القطاع لإعادة التركيز من البيع بالتجزئة إلى البيع بالجملة.

وزادت الخسائر أيضًا بسبب شطب الأصول في العمليات الزراعية في الخارج، مع الأخذ في الاعتبار أن الخسائر المسجلة في العام الماضي كانت نتيجة انقطاع زراعة الأعلاف في المملكة العربية السعودية، وبدء أعمال تجارية جديدة. استمرت عمليات التغذية في الأرجنتين والولايات المتحدة، حيث وصلت النتائج إلى نقطة التعادل.

 

خسائر بأكثر من 1.4 مليار دولار.. تراجع أرباح “سابك” السعودية 86٪

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

قوات تركية مشاركة في العملية العسكرية شمالي شرق سوريا

أردوغان: سنُبعد قوات النظام عن مراكز المراقبة التركية في إدلب هذا الأسبوع

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء إن تركيا تعتزم إبعاد قوات النظام السوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *