enar
الرئيسية / أهم الأنباء / أردوغان: الصومال دعتنا إلى التنقيب عن النفط في بحارها
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان: الصومال دعتنا إلى التنقيب عن النفط في بحارها

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين إن الصومال دعا تركيا إلى إجراء عمليات التنقيب عن النفط واستكشافه في بحارها.

وأضاف أردوغان للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية العائدة من قمة في برلين، حيث ناقشت القوى العالمية الوضع في ليبيا: “كان لدينا اقتراح من الصومال. قالوا إن الصومال لديه نفط في البحار. كما في ليبيا، [يمكننا] القيام بنفس الشيء [عمليات الحفر] في [الصومال]”.

وقال أردوغان إن أنقرة تنوي تكريم الدعوة، “وستكون هناك خطوات سنتخذها هناك. هذا شيء مفيد لنا”.

ووفقا لشركة معالجة البيانات الزلزالية Seismic Geo ، فهناك احتمال كبير للتنقيب عن الهيدروكربونات قبالة سواحل الصومال. وأقرت البلاد الأسبوع الماضي قانونًا جديدًا للبترول لجذب الاستثمارات الأجنبية في قطاع الطاقة من شركات عملاقة مثل إكسون موبيل وشل.

وعبد الرشيد محمد أحمد، وزير صومالي المسؤول عن البترول والموارد المعدنية، أعلن في أكتوبر الماضي أن البلاد تفتح الباب أمام 15 تكتل لشركات النفط لتقديم عطاءات للحصول على تراخيص التنقيب عن النفط وإنتاجه.

وشهدت تركيا والصومال نمواً وثيقاً في العقد الماضي بسبب تعميق العلاقات التجارية والعسكرية، حيث تدرك أنقرة جيدًا المكاسب الاقتصادية والسياسية التي ستتحقق في القرن الأفريقي.

ومنذ زيارة أردوغان التاريخية إلى العاصمة مقديشو خلال المجاعة القاتلة في عام 2011، كانت تركيا توفير عشرات الملايين من الدولارات من المساعدات الإنسانية إلى الصومال. كما أنشأت تركيا قاعدة عسكرية في العاصمة الصومالية لتدريب القوات المحلية. تدير شركة تركية مطار مقديشو الدولي والميناء البحري.

وتبلغ التجارة الثنائية المقدرة بين البلدين الآن حوالي 250 مليون دولار، حيث استثمرت تركيا 100 مليون دولار في البلاد.

وتم استهداف الشركات والعمال الأتراك في هجومين منفصلين بالقنابل المميتة في الشهرين الأخيرين من قبل حركة الشباب، إحدى الشركات المحلية التابعة لتنظيم القاعدة.

 

انفجار يستهدف مهندسين أتراك في الصومال ووقوع ضحايا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين إن الصومال دعا تركيا إلى إجراء عمليات التنقيب عن النفط واستكشافه في بحارها. وأضاف أردوغان للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية العائدة من قمة في برلين، حيث ناقشت القوى العالمية الوضع في ليبيا: “كان لدينا اقتراح من الصومال. قالوا إن الصومال لديه نفط في البحار. كما في ليبيا، [يمكننا] القيام بنفس الشيء [عمليات الحفر] في [الصومال]”.

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

طائرة تجسس إماراتية أسقطتها قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية فوق العاصمة طرابلس

الحكومة الليبية: الإمارات أرسلت 100 شحنة أسلحة لخليفة حفتر

ذكرت الحكومة الليبية المعترف بها دوليًا أن دولة الإمارات العربية المتحدة أرسلت حوالي 100 شحنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *