enar
الرئيسية / رئيسي / أردوغان: “سنسحق رؤوس الإرهابيين” إذا لم ينسحبوا من المنطقة الآمنة
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان: “سنسحق رؤوس الإرهابيين” إذا لم ينسحبوا من المنطقة الآمنة

كان وقف إطلاق النار الهش قائمًا على طول الحدود التركية مع سوريا يوم السبت، بعد يومين من موافقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هدنة مدتها 120 ساعة للسماح للقوات الكردية بالانسحاب من المنطقة الآمنة.

وقال أردوغان في حفل افتتاح في مقاطعة قيصري بوسط تركيا إن تركيا “ستسحق رؤوس الإرهابيين” إذا لم ينسحبوا من المنطقة الآمنة المحددة في شمالي سوريا خلال الوقت المخصص.

وقال يوم السبت “إذا لم يتم الوفاء بالوعود التي قدمت لنا، فلن ننتظر كما فعلنا من قبل، وسنواصل العملية من حيث توقفت بمجرد انتهاء الوقت المحدد”.

ووافق أردوغان على الهدنة خلال محادثات في أنقرة يوم الخميس مع نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس.

وقالت وزارة الدفاع التركية يوم السبت إن هناك 14 هجوما استفزازيا من المسلحين الأكراد خلال الـ 36 ساعة الماضية، لكنها قالت إنها تواصل التنسيق عن كثب مع الولايات المتحدة للسماح بتنفيذ الاتفاق.

وقال صحفيو رويترز على الحدود إن القصف الذي سمع قرب بلدة رأس العين الحدودية السورية صباح الجمعة خفت حدته.

وقال الصحفيون إنهم رأوا فقط بضع سيارات عسكرية تركية تعبر الحدود صباح يوم السبت.

وقال أردوغان يوم السبت إنه سيناقش نشر قوات الحكومة السورية في المنطقة الآمنة المخطط لها خلال محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع المقبل، لكنه حذر من أن أنقرة “ستنفذ خططها” إذا لم يتم التوصل إلى حل.

وسيزور الرئيس التركي سوتشي لإجراء محادثات طارئة مع بوتين حول الخطوات التي يجب اتخاذها بعد ذلك.

وأقام الزعيمان علاقات وثيقة بشأن التعاون في مجال الدفاع والطاقة، وكذلك الجهود لإيجاد حل سياسي في سوريا، لكن موسكو قالت إن الهجوم التركي “غير مقبول” ويجب أن يكون محدودا.

المهلة

وتحدد الهدنة فترة توقف مدتها خمسة أيام للسماح لميليشيا قوات سوريا الديمقراطية بالانسحاب من المنطقة الآمنة التي تعهدت تركيا بإنشائها في أرض تمتد على عمق أكثر من 30 كيلومتراً داخل سوريا.

وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب (YPG)، المكون الرئيسي لقوات سوريا الديمقراطية، جماعة إرهابية بسبب صلاتها بالمتمردين الأكراد العاملين في جنوب شرق تركيا.

وقالت وزارة الدفاع التركية إن وزير الدفاع خلوصي أكار حث نظيره الأمريكي مارك إسبير في مكالمة هاتفية في وقت متأخر يوم الجمعة لضمان انسحاب قوات حماية الشعب الكردية من المنطقة خلال فترة 120 ساعة المتفق عليها بموجب الهدنة.

وقال أردوغان يوم الجمعة إن المنطقة الآمنة ستمتد لمسافة 440 كيلومترا من الغرب إلى الشرق على طول الحدود، رغم أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا قال إن الاتفاق يشمل منطقة أصغر حيث تقاتل القوات التركية وحلفاؤها المتمردون.

وقال أردوغان أيضًا إن تركيا ستنشئ عشرات مراكز المراقبة في شمال شرق سوريا.

قال مسؤول تركي كبير لرويترز يوم الجمعة ان الصفقة المفاجئة لتعليق الهجوم العسكري التركي على القوات التي يقودها الاكراد في سوريا تعتمد على طلب أردوغان بأن توافق واشنطن على مهلة زمنية لأي وقف لإطلاق النار.

 

ترامب: تركيا تخزن أسلحة نووية أمريكية منذ الحرب الباردة

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

مصدر: الإطاحة برئيس ديوان السيسي بـ”بهدوء”

شهد ديوان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تغييراً هائلاً، إذ تم استبدال رئيسه اللواء أركان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *