enar
الرئيسية / أهم الأنباء / أردوغان: سنُبعد قوات النظام عن مراكز المراقبة التركية في إدلب هذا الأسبوع
قوات تركية مشاركة في العملية العسكرية شمالي شرق سوريا
قوات تركية مشاركة في العملية العسكرية شمالي شرق سوريا

أردوغان: سنُبعد قوات النظام عن مراكز المراقبة التركية في إدلب هذا الأسبوع

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء إن تركيا تعتزم إبعاد قوات النظام السوري عن مراكز المراقبة التركية في إدلب بشمال غرب سوريا هذا الأسبوع.

وتشرد حوالي مليون سوري في الأشهر الثلاثة الأخيرة بسبب القتال بين المعارضة المدعومة من تركيا وقوات النظام السوري في محاولة لاستعادة آخر منطقة رئيسية تسيطر عليها المعارضة في سوريا بعد تسع سنوات من الحرب.

وأرسلت أنقرة الآلاف من القوات وشاحنات محملة بالمعدات إلى المنطقة، في الركن الشمالي الغربي لسوريا على الحدود مع تركيا، لدعم المعارضة وتعهد أردوغان برد قوات بشار الأسد.

وقال أردوغان للمشرعين من حزبه في خطاب “نحن نخطط لتحرير مراكز المراقبة التابعة لنا (من قوات النظام) المحيطة بحلول نهاية هذا الشهر، بطريقة أو بأخرى”.

لكن قوات الأسد حققت مكاسب جديدة في محافظة إدلب الجنوبية، حيث استولت على عدد من القرى يوم الأربعاء، وفقًا للمرصد السوري لحقوق الإنسان، ومنفذ إخباري عسكري يديره حزب الله اللبناني حليف الأسد.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن الهدف المباشر لقوات النظام هو الوصول إلى بلدة كفر عويد، التي سيؤدي القبض عليها إلى إجبار المعارضة على الانسحاب من منطقة أوسع من الأرض بما في ذلك موطئ قدمهم الأخير في محافظة حماة.

وقال جيش النظام إنه سيطر على العديد من القرى والبلدات في الأيام القليلة الماضية في جنوب محافظة إدلب، ووصف الأراضي التي تم الاستيلاء عليها بأنها مفترق طرق مهم بين المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

وطلب أردوغان لأول مرة في 5 فبراير أن تنسحب قوات الأسد وراء خط مراكز المراقبة التركية بحلول نهاية فبراير، وإلا فإن تركيا ستعيدهم.

وأقامت تركيا 12 مركز مراقبة حول “منطقة خفض التصعيد” في إدلب بموجب اتفاق عام 2017 مع روسيا وإيران، لكن العديد منهم يجدون أنفسهم الآن وراء خطوط قوات النظام السوري.

وسيطرت قوات المعارضة المدعومة من الجيش التركي على بلدة النيرب في إدلب هذا الأسبوع، وهي المنطقة الأولى التي يتم استرجاعها من قوات النظام المتقدمة.

 

هجمات النظام السوري تقتل 20 مدنيًا في إدلب

مراكز المراقبة التركية في إدلب مراكز المراقبة التركية في إدلب 

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

تطبيق واتساب الأكثر انتشارًا للتراسل الفوري في أنحاء العالم

منظمات حقوقية تحث دول الخليج على إنهاء حظر مكالمات الإنترنت وسط تفشي كورونا

حثت مجموعة مكونة من 29 مجموعة حقوقية عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر على إنهاء حظر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *