enar
الرئيسية / رئيسي / أردوغان: لن نغادر سوريا حتى ينسحب الآخرون.. وهذا ما سأبحثه في لقائي مع ترامب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان: لن نغادر سوريا حتى ينسحب الآخرون.. وهذا ما سأبحثه في لقائي مع ترامب

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا لن تغادر سوريا حتى تنسحب دول أخرى، وأن أنقرة ستواصل هجومها عبر الحدود ضد المقاتلين الأكراد حتى يغادروا المنطقة.

وأطلقت تركيا عملية عسكرية هي الثالثة شمالي سوريا الشهر الماضي لطرد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية من حدودها وإقامة “منطقة آمنة” تهدف إلى توطين ما يصل إلى مليوني لاجئ سوري.

وبعد السيطرة على مساحة 120 كيلومترا (75 ميلا) من الأراضي على طول الحدود، أبرمت تركيا اتفاقات مع الولايات المتحدة وروسيا لإبعاد الميليشيات الكردية عن تلك المنطقة.

وقال أردوغان أثناء حديثه إلى الصحافيين أثناء عودته إلى بلاده من رحلة إلى المجر، إن تركيا لن تغادر سوريا إلا بعد مغادرة الدول الأخرى أيضًا، مضيفًا أن الهجوم التركي سيستمر حتى يغادر جميع المسلحين المنطقة.

وقال أردوغان: “لن نسمح حتى يغادر آخر إرهابي المنطقة”، في إشارة إلى وحدات حماية الشعب، المكون الرئيسي لقوات سوريا الديمقراطية التي تدعمها الولايات المتحدة والتي تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية.

وقال: “لن نغادر هناك حتى تخرج الدول الأخرى”.

وبدأت أنقرة هجومها بعد أن أعلن ترامب انسحابًا مفاجئًا لـ 1000 جندي أمريكي من شمالي شرق سوريا الشهر الماضي. وقال الرئيس الأمريكي منذ ذلك الحين إن بعض القوات ستواصل العمل هناك.

وقال أردوغان قبل لقاء ترامب: “الولايات المتحدة لا تفي بالاتفاق معنا حول سوريا”.

وبموجب صفقاتها مع واشنطن وموسكو، أوقفت أنقرة هجومها في مقابل انسحاب مقاتلي وحدات حماية الشعب. بينما قال مسؤولون أمريكيون وروس إن المقاتلين الأكراد غادروا المنطقة، إلا أن أردوغان اتهم يوم الخميس روسيا والولايات المتحدة بعدم الوفاء بواجبهما.

وبموجب الاتفاق الذي أبرمته أنقرة مع موسكو، كانت القوات التركية والروسية تسيّر دوريات مشتركة على طول الحدود التركية مع سوريا. أمس الجمعة، أكملت القوات دورية ثالثة. وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان إن الدورية الثالثة اكتملت كما هو مخطط لها على طول طريق طوله 88 كيلومترا على طول الجزء الأكثر شرقا من الحدود على عمق 10 كيلومترات.

زيارة الولايات المتحدة

وقال حلفاء تركيا الأوروبيون إن الهجوم سيعيق المعركة ضد الدولة الإسلامية. ورفضت أنقرة هذا الاتهام قائلة إن على حلفائها دعم خططها لإعادة توطين غالبية المهاجرين السوريين الذين تستضيفهم تركيا والذين يبلغ عددهم 3.5 مليون.

وقال إبراهيم كالين، أحد كبار مساعدي أردوغان، يوم الجمعة إن قادة ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وتركيا سيجتمعون على هامش قمة لحلف الناتو في لندن يومي 3 و4 ديسمبر لمناقشة الوضع في سوريا.

وستتبع المحادثات في لندن زيارة أردوغان في 13 نوفمبر إلى واشنطن، حيث سيلتقي مع ترامب لمناقشة سوريا، وكذلك تداعيات شراء أنقرة لأنظمة الدفاع الروسية S-400، والتهديد بفرض عقوبات أمريكية، وحالة بنك الدولة التركي Halkbank، الذي اتهمه المدعون العامون الأمريكيون بأنه جزء من خطة بمليارات الدولارات للتهرب من العقوبات الأمريكية على إيران.

وتقول واشنطن إن منظومة S-400 تهدد طائراتها المقاتلة من طراز F-35، وعلقت مشاركة تركيا في برنامج F-35.

وقال أردوغان للصحفيين في رحلة العودة من المجر، “نعتقد أنه سيكون من المفيد مناقشة بعض القضايا التي تعاملنا معها من قبل وبعضها لم نناقشها خلال محادثات وجهاً لوجه في 13 نوفمبر”.

وأضاف “بالطبع، سنناقش المنطقة الآمنة في سوريا وعودة اللاجئين. سنناقش S-400s و F-35s، والتبادل التجاري وقضية تنظيم غولن وبنك Halkbank”.

وقال مسؤولون أتراك في وقت سابق من هذا الأسبوع إن أردوغان قد يلغي الزيارة الأمريكية احتجاجًا على تصويت المشرعين الأمريكيين للمطالبة بفرض عقوبات على تركيا بسبب هجومها على شمال شرق سوريا، والاعتراف بعمليات القتل الجماعي للأرمن قبل قرن من الزمان كإبادة جماعية. تم تأكيد الزيارة في وقت لاحق بعد مكالمة هاتفية بين أردوغان وترامب يوم الأربعاء.

وقال أردوغان للصحفيين يوم الجمعة إنه سيجري مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم السبت “لتشكيل الأساس” لمحادثاته في واشنطن، وفقًا لما أوردته قناة “إن تي في”.

 

الرئيس التركي: “سنسحق رؤوس الإرهابيين” إذا لم ينسحبوا من المنطقة الآمنة

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

مؤسسات حقوقية تتهم البحرين بانتزاع اعترافات المتهمين تحت التعذيب

البحرين تحكم على 34 بالسجن بسبب عضويتهم بـ”الوفاق” الشيعية

أصدرت محكمة جنايات في البحرين أحكامًا بالسجن على 34 مدعى عليهم بسبب عضويتهم المزعومة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *