enar
الرئيسية / أهم الأنباء / أردوغان: ماكرون عديم الخبرة للغاية وفي حالة موت دماغي
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان: ماكرون عديم الخبرة للغاية وفي حالة موت دماغي

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بشدة بسبب انتقاده للعملية العسكرية التركية في شمال شرق سوريا، قائلاً إنه عديم الخبرة للغاية ويعاني من “موت دماغي”.

وجاءت تصريحات أردوغان أمس الجمعة- قبل أيام من قمة الناتو التي سيحضرها الزعيمان-  ردًا على  مطالبة ماكرون في مقابلة أجريت في 7 نوفمبر بأن الحلف يعاني من “موت عقلي” بسبب عدم وجود تعاون استراتيجي بين الأعضاء .

وقال أردوغان في خطاب متلفز “أنا أتحدث مع رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون، وسأقول هذا أيضًا في الناتو. أولاً وقبل كل شيء، يتم فحص موتك العقلي. هذه التصريحات مناسبة فقط لأشخاص مثلك ممن هم في حالة وفاة دماغية”.

وقال أردوغان مخاطبا ماكرون “أنت تعرف كيف تتباهى لكنك لا تستطيع حتى الدفع بشكل صحيح للناتو. أنت مبتدئ”.

وبعد تصريحات أردوغان، قالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان لها إنه تم استدعاء السفير التركي إسماعيل حقي موسى يوم الجمعة لشرح “التصريحات غير المقبولة.. التي ليس لها مكان في العلاقات التركية الفرنسية ولا يمكن أن تحل محل الحوار الضروري بين البلدين”.

حرب الكلمات

وبدا أردوغان غاضبًا بشكل خاص من انتقاد ماكرون لعملية تركيا في سوريا المجاورة، والتي بدأت في 9 أكتوبر بهدف معلن هو إبعاد المقاتلين الأكراد- الذين تعتبرهم أنقرة “إرهابيين”-  بعيدا عن حدودها وإنشاء “منطقة آمنة” لإيواء بعض من 3.6 مليون لاجئ سوري  يعيشون في البلاد.

ويهيمن على قوات سوريا الديمقراطية قوات حماية الشعب (YPG)، التي يطلق عليها أنقرة اسم “الإرهابيين” بسبب علاقاتها بحزب العمال الكردستاني (PKK)، الذي شن حربًا استمرت 35 عامًا داخل تركيا أدت إلى عشرات الآلاف القتلى.

وبشكل منفصل، خلال مؤتمر صحفي إلى جانب رئيس الناتو ينس ستولتنبرغ في باريس يوم الخميس، قال ماكرون إنه يتفهم المخاوف الأمنية لـ “حليفنا التركي، الذي تعرض لعدة هجمات على أرضه”.

لكنه أضاف أنه من غير المقبول أن تقدم تركيا لحلفائها “الأمر الواقع المتمثل في العملية العسكرية التي تهدد أعمال التحالف المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية الذي ينتمي إليه الناتو”.

ورداً على التصريحات، اتهم أردوغان، البالغ من العمر 65 عامًا، ماكرون البالغ من العمر 41 عامًا بأنه “عديم الخبرة للغاية”.

وأضاف “إنه لا يعرف ماهية القتال ضد الإرهاب. ولهذا السبب غزت السترات الصفراء فرنسا”.

“ما هو عملك في سوريا؟” قال أردوغان، مخاطبا ماكرون.

وقال: “اقفز لأعلى ولأسفل بقدر ما تريد.. ستحترم حق تركيا في القتال ضد الإرهاب عاجلاً أم آجلاً. لا توجد وسيلة أخرى”.

وسينضم أردوغان وماكرون الأسبوع المقبل إلى قادة الناتو الآخرين في بريطانيا للمشاركة في أحداث للاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس الحلف.

 

أردوغَان: لن نغادر سوريا حتى ينسحب الآخرون.. وهذا ما سأبحثه في لقائي مع ترامب

عن راشد معروف

Avatar

شاهد أيضاً

زعيم حركة النهضة رئيس مجلس نواب الشعب التونسي راشد الغنوشي

الغنوشي: تجربة تونس أصبحت أسوأ كابوس للانقلابيين

اعتبر رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي الدعوات لحل البرلمان “مربكة وغير دستورية”، مشيرًا إلى أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *