enar
الرئيسية / رئيسي / أسباب صفير فرامل السيارة وطريقة التخلص منه؟
صفير فرامل السيارات من أكثر الأمور إزعاجًا
صفير فرامل السيارات من أكثر الأمور إزعاجًا

أسباب صفير فرامل السيارة وطريقة التخلص منه؟

تواجه السائقين أمور مزعجة أثناء السياقة لعل أكثرها صدور صوت صفير من الفرامل، وهو ما قد لا يعرف السائق أسبابه في بعض الأحيان.

ويزداد صوت صفير الفرامل عند هبوط السيارة في المنحدرات وأثناء الضغط المتكرر على دواسة المكابح.

ويرجع الخبراء سبب صدور صوت الصفير إلى وجود مشكلة في أحد أجزاء المكابح، سواء كانت أقراص الفرامل أو البطانة (الفحمات) أو سلندر المكابح.

وهذه أبرز أنواع وأسباب صفير الفرامل وكيفية علاج المشكلة:

صفير حاد مع ارتجاج مقود القيادة

هذه الحالة تدل على تآكل بطانة الفرامل تمامًا، ويصدر الصفير الحاد نتيجة احتكاك حديد الفرامل مع اسطوانة الفرامل، ويجب في هذه الحال تغيير بطانة الفرامل، وخرط قرص الفرامل إذا وجد أنه قد تأثر بهذه المشكلة.

صفير بسيط

يصدر هذا الصفير عند بداية تآكل وتلف بطانة الفرامل، ولعلاج هذه المشكلة قامت بعض الشركات بوضع قطعة نحاسية في قماش الفرامل، موصلة بلمبة في طبلون السيارة تضئ عند اقتراب نفاد هذه القطعة، ويفضل تغيير بطانة الفرامل.

صفير صادر من سلندر الفرامل

عند استخدام المكابح في إيقاف السيارة، يقوم السلندر بالضغط على بطانة الفرامل فتسد الأسطوانة، وهنا يتم تحويل الطاقة الحركية إلى حرارية عن طريق الاحتكاك فتتوقف السيارة، لكن مع كثرة الضغط على المكابح يتأثر السلندر أو المكبس بالحرارة.

في هذه الحالة يجب فحص السلندر وتزييته من الداخل أو تغييره، كما يفضل تشحيم مسامير الفرامل أيضًا.

وتتكون فرامل المركبات من مكونات مهمة من منظومة التحكم بالحركة الميكانيكية، وهي الجزء الذي ينقل الطاقة اللازمة للكبح على قرص الكبح (أحد مكونات الحركة) بواسطة الضغط الممارس عليه، مما ينتج عنه احتكاك يؤدي إلى التوقف التام أو تخفيف السرعة.

وهي عبارة عن صفيحتين معدنيتين تسميا: لقم الكابح الاحتكاكية (brake friction pads) تحويان على جزء معدني يدعى: حافظة الكابح (brake plate) مغطاة بمادة مضادة للاحتكاك (ذات سمك مناسب) تسمى: بطانة الكابح (brake lining) تواجه سطح قرص الكبح.

تقوم الفرامل بإبطاء السيارة أو إيقافها تماما عن الحركة، وفقًا لرغبة السائق، وتعد أهم عناصر التحكم في السيارة خاصة في حالة الأخطار المفاجئة على الطريق.

 

أستراليا أول سوق دولية لخدمة التاكسي الطائر “أوبر إير”

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

محمد بن زايد.. هذه تفاصيل اللعبة الطويلة!

لندن – ميديل إيست آي – ترجمة صحيفة الوطن الخليجية – نظر بعض المراقبين إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *