منوعات

أسباب وأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل، مشتق من اليونانية لـ “مرض المفاصل”، وهو التهاب مزمن أو حاد في المفاصل، والذي غالبًا ما يكون مصحوبًا بتلف وألم هيكلي. في المقابل، الروماتيزم هو مصطلح غير رسمي يستخدم لوصف أمراض المفاصل أو المتلازمات.

ما الذي يسبب التهاب المفاصل؟

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض التهابي مناعي ذاتي يؤثر بشكل رئيسي على المفاصل والأوتار، النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل من الرجال، خاصة بعد انقطاع الطمث عندما تجعل مستويات هرمون الأستروجين المنخفضة مشاكل المفاصل أكثر احتمالية.

لا يعرف الخبراء بالضبط ما الذي يسبب التهاب المفاصل، ولكن يمكن أن يؤثر نمط حياتك على خطر الإصابة، حيث أن الاستخدام المفرط أو إصابة مفصل معين يعني أنه أكثر عرضة لمشاكل مستقبلية، لذا فإن الرياضيين أو أولئك الذين لديهم وظائف ذات إجراءات متكررة، مثل عمال النظافة، هم أكثر عرضة للخطر،

إضافة إلى أن حمل الوزن الزائد يؤدي إلى ضغطاً إضافياً على المفاصل التي تحمل الوزن في الظهر والوركين والركبتين والكاحلين والقدمين.

أعراض التهاب المفاصل الشائعة

في الزراعة العضوية، يتم التخلص من الغضروف الذي يحمي نهاية العظام، نتيجة فرك العظام العارية معاً، مما يجعل المفاصل متيبسة ومؤلمة ومزعجة.

يمكن أن يتأثر أي مفصل بالإصابة ولكن الركبتين والوركين والمفاصل هي الأكثر تأثراً لأنها تؤدي الكثير من العمل.

تختلف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي قليلاً، حيث يبدو المفصل الملتهب منتفخاً وأحمر اللون، وقد يشعر بالدفء والألم.

يبدأ التهاب المفاصل الروماتويدي عادةً في الرسغين أو اليدين أو القدمين، ولكن يمكن أن ينتشر إلى مفاصل أخرى في الجسم.

أفضل علاج لالتهاب المفاصل

في الوقت الحالي، لا يوجد علاج لالتهاب المفاصل، لذا فإن العلاج يدور حول التحكم في ألمك. حيث يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي وعلاج العظام وتقويم العمود الفقري والتدليك في الحفاظ على عمل المفاصل.

كما أن أحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السلمون أو المكملات الغذائية تحتوي على تأثيرات مضادة للالتهابات وقد تحسن أيضاً حركة المفاصل.

قد يكون المغنيسيوم مفيدًا لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم الذي تعتمد عليه العظام الصحية، وتعتبر الخضار الخضراء والمكسرات والحبوب الكاملة كلها مصادر غنية بالمغنيسيوم.

ولا ننسى أن النشاط الرياضي أمراً ضرورياً للوقاية من أعراض التهاب المفاصل وتحسينها. وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام، حتى لو كان الأمر بسيطاً في المشي، أفادوا بألم أقل في المفاصل من الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة.

 

جراثيم السرير… وعلاقتها بالالتهاب الرئوي

الوسوم
اظهر المزيد

رهف منير

إعلامية كويتية حاصلة على ماجستير في الإعلام الرقمي و الإتصال من جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في العام 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق