منوعات

أسباب وأعراض نزول الدم في الشهر الأول من الحمل

الكثير من السيدات يعانين من نزول دم في الشهر الأول من الحمل مع ألم أسفل البطن أو أسفل الظهر، ويستمر

الحمل بشكل طبيعي، هناك العديد من الأسباب التي قد تسبب هذا النزيف المهبلي في بداية الحمل.

أسباب وأعراض نزول دم في الشهر الاول من الحمل

تختلف أسباب نزول الدم في الشهر الاول من الحمل حسب كمية الدم التي نزلت، والمدة التي استمر فيها نزول الدم،

وأيضاً لون الدم، لذلك سيدتي سنتعرض لك عدة أسباب ومنها:

  • هرمونات الحمل

يمكن أن تسبب هرمونات الحمل في نزول قطرات بسيطة من الدم في موعد الدورة الشهرية، ويختفي نزول الدم أثناء الحمل بسبب الهرمونات بعد أن تنضج المشيمة.

  • الدم المتخثر

عند نزول دم متخثر في الشهر الاول من الحمل مصحوباً بالآلام في منطقة أسفل البطن، ويكون لون الدم الأحمر الفاتح، وحدوث بعض التشنجات التقلصات الشديدة وآلام أسفل الظهر، وإذا كانت كمية الدم كبيرة، فهذا يدل على حدوث عملية الاجهاض، وعليك القيام بمراجعة الطبيب للتأكد من الإجهاض أو عدمه.

  • عنق الرحم

سليلة عنق الرحم وهو عبارة عن وجود ورم في منطقة عنق الرحم، وهو ليس من الاورام الضارة.

  • الاوعية الدموية

وجود عدد كبير من الاوعية الدموية حول عنق الرحم، وذلك يؤدي إلى نزول الدم بعد ممارسة العلاقة الزوجية أو بعد القيام بالفحص المهبلي بسبب حساسية الرحم.

  • انغراس البويضة المخصبة

في حال نزول دم في الأسبوع الاول من الحمل، فلا داعي للقلق، فذلك بسبب انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، وتتراوح مدة نزول الدم بين عدة ساعات إلى يومين أو ثلاثة على الاكثر، والأعراض تكون مشابهة لأعراض الدورة الشهرية، ويمكن التفريق بين دم انغراس البويضة وبين دم الحيض، من لون الدم نفسه، فدم انغراس البويضة يكون دائماً فاتحاً ويميل إلى اللون الوردي أو البني الفاتح، أما لون دم الحيض فيكون باللون الأحمر الغامق.

  • العلاقة الزوجية الحميمية

الكثير من السيدات تصاب بالتوتر الشديد عند نزول كميات كبيرة من الدم بعد ممارسة العلاقة الزوجية الحميمية ، فإذا كان لون الدم النازل اللون البني، فلا داعي للقلق، فهو من الامور الطبيعية التي قد تحدث.

  • ألم أسفل الظهر

عند نزول دم في الشهر الاول مع ألم أسفل الظهر، ذلك يدعو للقلق، فقد يكون هذا الدم إنذار لحدوث الاجهاض، بالرغم أن الكثير من السيدات يحدث لها هذا الأمر ولكن لا تتم عملية الاجهاض، ويمكن التأكد عن طريق السونار.

  • الالتهابات المهبلية

وجود بعض الالتهابات في المهبل مثل الاصابة بالعدوى البكتيرية أو الفطرية، أو الاصابة بالأمراض المنقولة جنسياً مثل مرض السيلان.

 

أقرأ أيضاً: كيس المبايض … أعراضه ومضاعفاته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى