الاقتصادرئيسي

أسعار النفط تصل أدنى مستوياتها منذ يونيو.. تعرّف على السبب!

استقرت العقود الآجلة للنفط على انخفاض حاد يوم الثلاثاء، حيث انخفض خام برنت إلى ما دون 40 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ يونيو، وانخفض النفط الخام الأمريكي بنحو 8٪ بعد أن خفضت السعودية أسعار البيع في أكتوبر، وانتعشت حالات الإصابة بفيروس كورونا في عدة حالات بلدان.

وتتزايد الإصابات بفيروس كورونا في الهند وبريطانيا وإسبانيا وأجزاء عديدة من الولايات المتحدة، حيث لم يتم السيطرة على معدل الإصابة منذ شهور.

وقد يؤدي انتعاش الفيروس إلى إضعاف الانتعاش الاقتصادي العالمي وتقليل الطلب على الوقود.

وأغلق خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي منخفضًا 3.01 دولار أو 7.6٪ ، عند 36.76 دولارًا، مسجلاً في وقت سابق أدنى مستوياته منذ 15 يونيو.

وانخفض خام برنت بمقدار 2.23 دولار ، أو 5.3٪ ، إلى 39.78 دولارًا للبرميل.

وكلا الخامين القياسيين للنفط أقل من نطاقات التداول التي استمرت منذ أغسطس.

وهبطت أسعار النفط لبرنت لليوم الخامس وخسر أكثر من 10٪ منذ نهاية أغسطس.

وتمثل عطلة نهاية الأسبوع نهاية موسم القيادة الصيفية في الولايات المتحدة عندما يكون الطلب على البنزين أكبر، مما يؤدي إلى تفاقم مشكلة العرض والطلب في السوق، وفقًا لبوب ياوجر، مدير العقود الآجلة للطاقة في ميزوهو.

وقال ياوجر “مع انخفاض معدلات تشغيل المصافي في الأسابيع المقبلة مع بدء موسم التحول، فإن تخزين النفط الخام سيرتفع حتى أعلى من المستويات المرتفعة التاريخية”.

وأضاف أن نزوح مراكز المضاربة الطويلة الصافية على النفط الخام يؤدي إلى تفاقم عمليات البيع.

وقال ياوجر “مجتمع المضاربين ينقذون دفعة واحدة وعقلية القطيع تدمر سعر النفط “.

ويوم الاثنين، انخفضت أسعار خام النفط بعد أن خفضت شركة النفط الحكومية السعودية أرامكو أسعار البيع الرسمية لشهر أكتوبر / تشرين الأول لنفطها العربي الخفيف، في مؤشر على تراجع الطلب.

وقال فيل فيرليجير محلل الطاقة في بي كيه فيرليجير إن “تخفيضات الأسعار السعودية التي أعلن عنها يوم الأحد جعلت خام غرب تكساس الوسيط غير جذاب للمشترين الآسيويين”.

ومع ذلك، تعافت أسعار النفط من أدنى مستوياتها التاريخية التي سجلها في أبريل، بفضل خفض قياسي للإمدادات من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، المعروفين باسم أوبك +.

وسيجتمع المنتجون في 17 سبتمبر لمراجعة التخفيضات.

اقرأ المزيد/ سي أن أن: أرامكو السعودية أمام “خيارات صعبة” بسبب حالة النفط عالمياً

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى