enar
الرئيسية / رئيسي / أشاد بحسم الشرطة.. رئيس الوزراء المصري: لن نسمح للمتظاهرين بنشر الفوضى
رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي

أشاد بحسم الشرطة.. رئيس الوزراء المصري: لن نسمح للمتظاهرين بنشر الفوضى

حذر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي من أن حكومته لن تسمح للمتظاهرين بنشر “الفوضى”، بعد مظاهرات صغيرة اندلعت مؤخرًا ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

واندلعت التظاهرات النادرة في تحد لحظر المظاهرات بعد أن اتهم محمد علي، رجل الأعمال المصري المنفي في إسبانيا، الرئيس والجيش بالفساد المستشري.

وصمدت المظاهرات المطالبة بإزالة السيسي لفترة قصيرة وضربت على وتر حساس للمصريين الذين تحملوا وطأة الإصلاحات الاقتصادية الصارمة التي أدخلت في عام 2016.

وفي أول رد فعل رسمي له، استنكر رئيس الوزراء المصري المظاهرات، واعتبرها جزءًا من “حرب وحشية” خارجية تهدف إلى “التشويش” على مصر.

وحذّر مدبولي في خطاب أمام البرلمان من “مخاطر أي معارضة مستقبلية”.

وقال مدبولي “الشعب المصري لن يسمح بتكرار سيناريو الفوضى” ، في إشارة ضمنية إلى ثورة 2011 التي أطاحت بحكم الاستبداد الطويل حسني مبارك.

واعتقلت السلطات حوالي 3000 شخص على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية بمن فيهم أكاديميون بارزون ونشطاء ومحامون.

وتقول جماعات حقوق الإنسان إن الاعتقالات جزء من واحدة من أسوأ الإجراءات القمعية منذ استيلاء السيسي على السلطة في عام 2014.

لكن رئيس الوزراء المصري أصر على “تحرك وكالات الدولة ضمن حدود القانون” في نهاية خطابه الذي استمر 40 دقيقة.

وقال وسط تصفيق شديد من النواب: “إنني أثني على رجال الشرطة المصريين الشجعان الذين تعاملوا مع هذا الأمر بشكل حاسم.. لم نسمع بأي خروقات أو أي مشاكل كبيرة في هذه القضية”.

وأصدرت مصر قانونًا صارمًا ضد الاحتجاج في عام 2013 بعد أن قاد السيسي الإطاحة العسكرية بأول رئيس منتخب ديمقراطياً في مصر وزعيم جماعة الإخوان المسلمين المحظورة الآن محمد مرسي. ولا تزال حالة الطوارئ المتجددة سارية.

ويستشهد السيسي بانتظام بسجل حافل في تحقيق الاستقرار النسبي في منطقة مضطربة وتعزيز النظرة الاقتصادية بعد تطبيق إصلاحات تقشفية قاسية في عام 2016.

وخفضت مصر الجنيه وخفضت الإعانات منذ ثلاث سنوات في محاولة لتأمين قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

تم تجديد الاحتياطيات الأجنبية عند مستويات قياسية، حيث وصلت إلى أكثر من 45 مليار دولار في الشهر الماضي وقيمة الجنيه تنتعش ببطء.

ومع ذلك، ارتفعت الأسعار بالنسبة للمواطن العادي، مما أدى إلى ضغوط اقتصادية على الطبقة الفقيرة والمتوسطة في مصر، وهو ما أثار سخطًا شعبيًا.

واعترف مدبولي بالضغوط الاقتصادية التي تؤثر على المصريين لكنه قال إن “بناء دولة” عملية شاقة تتطلب ميزانية كبيرة.

 

مصر: معارضو السيسي واجهوا قنابل الغاز والرصاص ومؤيدوه عاشوا كرنفالًا احتفاليًا!

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الحرس الثوري الإيراني يقوم بدورية حول الناقلة التي ترفع علم المملكة المتحدة "ستينا إمبيرو" التي ترسو قبالة ميناء بندر عباس الإيراني

مسؤول إسرائيلي يحضر مؤتمر الأمن البحري في البحرين

من المقرر أن يحضر مسؤول إسرائيلي كبير مؤتمرًا في البحرين يوم الاثنين لمناقشة ملف إيران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *