الاقتصادرئيسي

أطباء معتقلون في السجون المصرية يعرضون تطوعهم خلال أزمة كورونا

سُربت رسالة من أحد السجون المصرية عرض خلالها أطباء معتقلون التطوع للعمل في المستشفيات المصرية طوال فترة جائحة فيروس كورونا، متعهدين بالعودة إلى الزنازين فور انتهاء الأزمة.

وطالب أعضاء نقابة الأطباء والعاملين المساعدين المعتقلين، في الرسالة، “مساعدة زملائنا الأطباء في عملهم، ونتعهد بعدم المطالبة بأي تعويض مادي لهذا العمل، وكذلك عدم الذهاب إلى منازلنا؛ لكننا سنقيم في المستشفيات وأماكن العمل الأخرى أو في مقار النقابات الفرعية”.

وقالوا: “نتعهد أيضًا بالعودة إلى أماكننا في السجون مرة أخرى بعد مرور هذه الأزمة، ونحن على استعداد لتقديم ضمانات كافية لتنفيذ ذلك، من أجل مصر العزيزة وشعبها العظيم”.

وطالبت حملة “باطل”، وهي حملة مصرية مستقلة، الأسبوع الماضي بإطلاق سراح أكثر من 1000 طبيب مسجون ومتخصص في الرعاية الصحية للمساعدة في مكافحة البلاد لانتشار الفيروس التاجي.

وأصدرت “باطل” بيانا يوم الأربعاء قال فيه إنه يجب السعي وراء أي مساعدة محتملة لقطاع الصحة المصري في مكافحة تفشي الفيروس.

وقالت الحملة في البيان “لا يمكن أن تعاني مصر من نقص في الكوادر الطبية، في حين أن هناك أكثر من 1000 طبيب وعامل رعاية صحية في السجون”.

كما نشرت أسماء أكثر من 100 طبيب اعتقلتهم السلطات المصرية. وتقدر “باطل” أن هناك 300 طبيب وما يصل إلى 1000 ممرض وصيدلي وغيرهم من الموظفين المدربين في السجون المصرية .

ومنذ أن استولى الرئيس عبد الفتاح السيسي على السلطة من حكومة محمد مرسي المنتخبة ديمقراطياً في انقلاب عام 2013، سجنت حكومته أكثر من 60،00 من المعارضين.

ويوم الجمعة، دعا المفوض السامي لحقوق الإنسان مصر إلى إطلاق سراح السجناء السياسيين وغيرهم من المعارضين السلميين في محاولة لمكافحة انتشار الفيروس في مرافق الاحتجاز المكتظة.

وقال المتحدث باسم ميشيل باتشيليت، روبرت كولفيل، في بيان إن المنظمة الدولية قلقة للغاية بشأن نزلاء السجون المصرية ، الذين غالبا ما يتم اعتقالهم بهم في ظروف “مكتظة وغير صحية وتعاني من نقص الموارد”.

وقال مكتب الأمم المتحدة أيضا إنه “قلق” بشأن التقارير التي تفيد بأن مصر تتجه إلى “قمع الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي” وإسكات النشطاء الذين يركزون على الوباء.

وأعلنت مصر عن 1070 إصابة و71 وفاة حتى الآن بسبب فيروس كورونا.

 

العفو الدولية: مصر سجن مفتوح لأي منتقد

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى