الاقتصادرئيسي

أعلى مستوى من التضخم في العالم.. الأسعار في سوريا تصل 2000 ضعفًا

تواصل الليرة السورية حلقات الانهيار المستمر أمام الدولار واليورو لتسجل مستويات تاريخية لم تشهدها من قبل وهو ما ولّد التضخم في الأسعار.

ووصل سعر صرف الليرة السورية في السوق الحرة 3750 ليرة للدولار الواحد ليتجاوز مستوى تضخم الأسعار 2100% في عشر سنوات.

وازدادت مخاوف السوريين من الانهيارات الكبيرة للعملة المحلية في ظل احتمالية إقرار عقوبات من أوروبا على غرار قانون قيصر الأمريكي.

ودفع القلق في الأسواق أصحاب الادخار الصغير إلى تبديل الليرة بالعملات الأجنبية أو اقتناء الذهب.

كما اتخذ التجار ارتفاع سعر الدولار محفزًا لرفع أسعار البضائع فيما تغيب الرقابة من طرف الحكومة عن لجم الأسعار كما لم يتدخل البنك المركزي لضبط سعر الشراء.

وكان الذهب سجل أعلى سعر بتاريخ البلاد ليقفز سعر الغرام عيار 21 قيراطا إلى نحو 180 ألف ليرة وعيار 18 قيراطا نحو 155 ألف ليرة للغرام بينما وصل سعر الأونصة (الأوقية) في دمشق لأول مرة إلى 6.5 ملايين ليرة.

وقال رئيس مجموعة عمل اقتصاد سورية أسامة القاضي إن “هناك عدة مستجدات زادت من تراجع سعر الليرة منها سياسي يتعلق بإعادة فتح الإدارة الأميركية الجديدة برئاسة جو بايدن الملف السوري وبدء العمل أوروبيا على معاقبة نظام بشار الأسد وتوقف بعض الدول عن دعم النظام”.

اقرأ أيضًا: “سوريا سوا منعمرها”.. استعداد لانتخابات رئاسية وسط طوابير الخبز وانهيار الليرة

وأضاف القاضي: “الأسباب الاقتصادية تتمثل في استمرار أزمة المصارف اللبنانية وتعطيل تحريك الإيداعات السورية من تلك المصارف لتمويل العمليات التجارية فضلا عن توجه رجال الأعمال إلى السوق السوداء لشراء الدولار لتمويل مستورداتهم.

كما أن فترة الشتاء وشراء المشتقات النفطية والقمح بالدولار ساهمت في تعظيم تهاوي سعر صرف الليرة السورية”.

وتابع حديثه: “طرح عملة سورية جديدة من فئة 5 آلاف ليرة قبل شهرين أدى كذلك إلى خلل في العرض والطلب بالسوق وبدأت الآن تظهر آثار التمويل بالعجز على الأسعار”.

وتجدر الإشارة إلى أن تهاوي سعر الليرة السورية انعكس على زيادة الأسعار بالأسواق لتسجل أعلى معدل لها منذ عشر سنوات.

ووفق بيانات حديثة صادرة عن المكتب المركزي للإحصاء في دمشق وصل الرقم القياسي لأسعار المستهلك حتى أغسطس 2020 إلى 2107.8% مقارنة بعام 2010 سنة الأساس المعتمدة بسلة المستهلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى