المشاهير

أعمال سينمائية… حظيت باستماع الجمهور قبل فرصة مشاهدتها

كانت فترة الخمسينيات والستينات، فترة رواج كبير للإذاعة، الذي تم من خلالها عرض الكثير من المشاهد التلفزيونية لتتحول أعمال سينمائية من المرئي إلى المسموع وذلك لانعدام انتشار التلفزيون في ذلك الوقت.

ولا شك أننا ندرك تمامًا أن النجاح الذي حققته المسلسلات الإذاعية كان كبيرًا وكبيرًا جدًا، والدليل على ذلك أن منتجي هذه الأعمال رأوا أن الأبطال قد لاقوا رواجًا وشهرة كبيرة، هذا ما جعلهم يفكرون في إعادة إنتاجها من أجل العرض على التلفاز.

أعمال سينمائية… من مسلسلات إذاعية إلى أعمال تلفزيونية:

  • فيلم الحب الضائع، المأخوذ من مسلسل الحب الضائع، حظيت سعاد حسني بدور البطلة في كلا العملين، حيث قامت بدور الزوجة التي خانها زوجها مع صديقتها في المسلسل، أما الفيلم فأدت فيه دور العشيقة التي خانت صديقتها وأحبت زوجها.
  • فيلم أنف وثلاث عيون، مستوحى من رواية إحسان عبد القدوس، وهو في الأساس مسلسل إذاعي من بطولة عمر شريف، ونادية لطفي، وسميرة أحمد.
  • فيلم الغول، من بطولة عادل إمام ونيللي وفريد شوقي، كما أنه كان من تأليف: وحيد حامد، وإخراج سمير سيف، حيث تم إنتاجه عام 1983، وقد أُخذ من مسلسل:” قانون ساكسونيا”، الذي تم عرضه على الراديو فقط، وكان من بطولة نور الشريف، كان هذا ضمن أعمال سينمائية تحولت من مسموع على مرئي.
  • فيلم حسن ونعيمة، الذي لاقى انتشارًا واسعًا بين الجمهور، وحقق نجاحًا باهرًا، وقد اُخذ هذا الفيلم من مسلسل حسن ونعيمة الذي قامت بدور البطولة فيه: كريمة ومختار، أما الفيلم فكانت البطلة: سعاد حسني.
  • فيلم أدهم الشرقاوي، الذي أصله مسلسل في الإذاعة، وبعد النجاح الذي شاع خلال فترة انتشاره تحول لفيلم، ضمن أعمال سينمائية أصبحت تُعرض على التلفاز.
  • فيلم أفواه وأرانب الذي أدت دور البطولة فيه: فاتن حمامة ومحمود ياسين، حيث كان هذا الفيلم مسلسلًا إذاعيًا بنفس أبطال الفيلم، ولازال حتى الآن يمثل مشاهدة ممتعة في الكثير من الأوقات.
  • فيلم شنبو في المصيدة، من الأفلام التي كانت في الأساس مسلسل إذاعي، حيث كان من بطولة فؤاد المهندس، وشويكار.

كانت هذا عرضًا لـ أعمال سينمائية انتقلت من جو الإذاعة إلى جو التلفاز للنجاح الذي حققته في قلوب الجمهور والرواج الذي زاد بعد ظهورها على شاشات التلفاز.

 

أفلام حققت أعلى مشاهدات.. رغم الاستمرار في إغلاق دور العرض

الوسوم
اظهر المزيد

رهف منير

إعلامية كويتية حاصلة على ماجستير في الإعلام الرقمي و الإتصال من جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في العام 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق