رئيسيمنوعات

أغنية “الشيطان” تمثل قبرص في مسابقة “يوروفيجن” وتثير جدلاً واسعاً

أثارت أغنية اختارتها قبرص لتمثيلها في مسابقة “يوروفيجن” الغنائية الأوروبية، جدلاً واسعاً في الجزيرة المتوسطية، إثر تهديد مجهولين بـ”إحراق مبنى” الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.

كما وأثارت الأغنية انتقادات حادة من قبل أساتذة تربية دينية واعتبرها كثيرون أنها أغنية تمجد للشر وتحبب الآخرين فيه.

وقد بثت قناة التلفزيون العامة القبرصية “سي واي بي سي”، للمرة الأولى، يوم الأربعاء، الأغنية التي تحمل عنوان “إل ديابلو” بصوت المغنية اليونانية إيلينا تسانغرينو.

وتعرضت الأغنية “إلديابلو” (التي تعني بالإسبانية “الشيطان”)، لانتقادات بسبب عنوانها وكلماتها.

وأبلغت القناة العامة، الشرطة، بتلقيها اتصالاً من جهة مجهولة تهدد بإحراق مبنى الهيئة احتجاجاً على اختيار الأغنية لتمثيل هذا البلد المتوسطي في مسابقة “يوروفيجن”.

كما وانتقدت جمعية لمعلمي الدين المسيحي الأغنية التي من المفترض أن تشارك بها قبرص في المسابقة.يشار إلى أن حيث غالبية السكان في قبرص من المسيحيين الأرثوذكس المتدينين.

كما نشرت نقابة لمدرّسي التعليم الديني في المدارس، بياناً الجمعة، حضّت فيه الهيئة القبرصية العامة على التراجع عن هذا الاختيار.

وأبدت النقابة «هولها» إزاء كلمات الأغنية التي اختيرت لتمثيل الجزيرة في المسابقة الغنائية الأوروبية المقررة في أيار/مايو، قائلة، إن المغنية “تمجّد الشر وتحببه”.

مصدر إلهام

وتساءلت الجمعية عن سبب اختيار إذاعة سي واي بي سي لأغنية استفزازية “ذات جودة منخفضة” بدلاً من أغنية من شأنها أن تروج لثقافة قبرص في أوروبا.

وقال البيان “لماذا يصعب اختيار فنانين من جزيرتنا يتمتعون بالأخلاق والأداء الجيد ويمكنهم الترويج لثقافتنا وتقاليدنا الموسيقية في المسابقات الدولية؟”.

ودافعت محطة سي واي بي سي عن الأغنية في بيان خاص، قائلة إنه قد أسيء تفسير الأغنية من قبل النقاد، وإنها بمثابة مصدر إلهام للأشخاص الغارقين في العلاقات السامة.

وقال مذيع في المحطة إن الأغنية تدور حول “فتاة في علاقة مسيئة مع شخص استغلالي تسميه (إلديابلو) التي تعني الشيطان”، مضيفاً أن الأغنية مستوحاة من “الكفاح الأبدي بين الخير والشر”.

وتشارك قبرص عادة في مسابقة يوروفيجن، والمقرر عقدها هذا العام في هولندا في مايو/ آيار.

وقد كان أفضل إنجاز لهذا البلد المتوسطي الصغير عام 2018، عندما فاز بالمركز الثاني في مسابقة يوروفيجن بأغنية “فويجو” التي غنتها الفنانة إيليني فوريرا.

ومسابقة الأغنية الأوروبية “يوروفيجن” هي مسابقة غنائية ينظمها اتحاد البث الأوروبي منذ عام 1956.

وتعد المسابقة أكبر حدث فني من حيث عدد المشاهدين، فيقدر عدد مشاهديه بين 100 مليون إلى 600 مليون شخص حول العالم في السنوات الأخيرة.

شاهد أيضاً:الاتحاد الأوروبي يتضامن مع اليونان وقبرص.. ويرغب بحوار مشروط مع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى