رئيسيشؤون دولية

أغنيس كالامارد تترأس منظمة العفو الدولية

تم تعيين أغنيس كالامارد التي قادت تحقيق الأمم المتحدة في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، لترأس جديدة لمنظمة العفو الدولية.

وقالت المنظمة الدولية لحقوق الإنسان إن فترة ولاية أغنيس كالامارد ستستمرلأربع سنوات كأمين عام تبدأ يوم الاثنين.

وقادت أغنيس كالامارد، الخبيرة الفرنسية في مجال حقوق الإنسان، سابقًا منظمة المادة 19 لحرية التعبير وتدير مشروع حرية التعبير العالمي في جامعة كولومبيا. بصفتها المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفاً، فقد حققت في مقتل خاشقجي، الذي دخل القنصلية السعودية في اسطنبول في 2 أكتوبر تشرين الأول 2018 لالتقاط بعض الوثائق.

وقالت أغنيس كالامارد إنه بعد نشر تقريرها عن جريمة القتل في عام 2019 – وخلصت إلى أنه من المحتمل أن تكون معاقبة من قبل الدولة – تم تهديدها بالقتل من قبل مسؤول سعودي كبير.

كما حققت في الضربة الأمريكية بطائرة بدون طيار التي قتلت الجنرال الإيراني قاسم سليماني وخلصت إلى أنها كانت غير قانونية.

وقالت سارة بيميش، رئيسة مجلس إدارة منظمة العفو الدولية، إن “البراعة الفكرية التي تتمتع بها أغنيس كالامارد، وتجربتها العالمية العميقة في مجال حقوق الإنسان، وصوتها الشجاع تجعلها مؤهلة تأهيلاً عاليًا لمواجهة الأزمات الحقوقية”.

وكانت أغنيس كالامارد خلفت الأمين العام بالإنابة جولي فيرهار.

وقالت كالامارد إنها “تشرفت بتولي منصب الأمين العام والعمل جنبًا إلى جنب مع أنصار منظمة العفو في جميع أنحاء العالم حتى ندافع معًا ونطالب باحترام جميع حقوق الإنسان للجميع”.

وتأسست منظمة العفو في لندن عام 1961، ولها مكاتب في أكثر من 70 دولة وتطلق على نفسها اسم أكبر منظمة غير حكومية لحقوق الإنسان في العالم.

وكانت أكدت صحيفة “الغارديان” اللندنية أن أحد المسؤولين السعوديين أصدر تهديدًا بقتل موظفة أممية كانت تحقق في اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

وكانت الصحيفة تحدثت إلى المحققة الاممية أغنيس كالامارد أن موظفًا أخبرها أن المسؤول السعودي هدد مرتين بقتلها بعد استيائه في مُضيها بالتحقيق في قتل خاشقجي.

وأكدت كالامارد التي تركت وظيفتها أن صديقها الموظف أخبرها بشان التهديد بالقتل من المسؤول السعودي في يناير من العام المنصرم.

اقرأ أيضًا: صحيفة: مسؤول سعودي هدد بقتل موظفة أممية مكلفة بالتحقيق بقتل خاشقجي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى