رئيسيشؤون دولية

ألمانيا تريد تعاونًا أوثق مع تركيا

دعا وزير الداخلية في ألمانيا يوم الأحد إلى تعاون أوثق مع تركيا لمعالجة أزمة اللاجئين والهجرة.

وقال هورست زيهوفر في مقابلة حصرية مع صحيفة “فيلت أم سونتاغ” الأسبوعية إنهم لم يكونوا في وضع يسمح لهم بمعالجة قضايا الهجرة واللاجئين وحدها من خلال ترتيبات الماضي.

وأضاف “أود أن أعزز تعاوننا مع تركيا. وأود توجيه جهودي لذلك”.

وزار هورست زيهوفر تركيا واليونان الأسبوع الماضي لمناقشة سبل تحسين اتفاقية الاتحاد الأوروبي وتركيا لعام 2016 لدعم اللاجئين السوريين ووقف الهجرة غير القانونية.

وأشاد زيهوفر بجهود تركيا من أجل اللاجئين السوريين وأكد التزام ألمانيا باتفاقية الاتحاد الأوروبي وتركيا، والتي قال إنها كانت ناجحة حتى الآن.

ورداً على سؤال من فيلت أم سونتاغ” حول الدعم المالي الإضافي المحتمل لتركيا من أجل تلبية احتياجات اللاجئين السوريين، قال زيهوفر أن هذه القضية ستتم مناقشتها بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وقال: “سأقوم بدوري لضمان أن يتم النظر في جهود تركيا، التي كانت في صالحنا جميعًا، بشكل مناسب”.

نجح اتفاق اللاجئين بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في التقليل بشكل كبير من عدد المعابر في بحر إيجه، ومنع الخسائر في الأرواح. لكن العقبات البيروقراطية للاتحاد الأوروبي وتأخيره في الإيفاء بالأموال الموعودة أدت إلى انتقادات حادة من جانب السياسيين الأتراك.

وعدت الكتلة المكونة من 28 عضوًا بتقديم مساعدات بقيمة 6 مليارات يورو (6.6 مليار دولار) للفترة 2016-2019 لتحسين الظروف المعيشية للاجئين السوريين في تركيا. لكن حتى الآن، تم التعاقد مع 3.71 مليار يورو فقط وصرف 2.57 مليار يورو.

كما تعهد الاتحاد الأوروبي بأنه مقابل كل سوري عاد إلى تركيا من الجزر اليونانية، سيتم إعادة توطين سوري آخر من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي كجزء من خطة لإعادة التوطين.

لكن وتيرة العودة إلى تركيا من الجزر اليونانية بموجب الاتفاقية كانت بطيئة إلى حد كبير بسبب الإجراءات القانونية الطويلة والمشاكل الإدارية في اليونان.

قبلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حوالي 20 ألف لاجئ سوري فقط من تركيا منذ عام 2016.

تستضيف تركيا حاليًا حوالي 3.6 مليون لاجئ سوري، أي أكثر من أي دولة أخرى في العالم. أنفقت أنقرة حتى الآن 40 مليار دولار للاجئين، حسب الأرقام الرسمية.

 

لوكسمبورغ تدعو الاتحاد الأوروبي للإيفاء بتعهداته تجاه تركيا بشأن اللاجئين

اظهر المزيد

راشد معروف

صحفي و إعلامي يمني يمتلك العديد من المدونات و لديه سيرة مهنية واسعة في مجال الإعلام الرقمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى