الخليج العربيرئيسي

أمريكا تصادق على صفقات أسلحة للكويت والسعودية ومصر

صادقت وزارة الخارجية في أمريكا على صفقات أسلحة محتملة لكل من الكويت والسعودية ومصر، تبلغ قيمتها 4 مليارات و859 مليونًا و500 ألف $.

جاء ذلك بحسب إخطار لوكالة التعاون الأمني الدفاعي، التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، أبلغت فيه، الثلاثاء، الكونغرس بموافقتها على تلك الصفقات.

وبحسب الإخطار الذي اطلعت عليه صحيفة “الجارديان” البريطانية تبلغ قيمة صفقة الأسلحة مع الكويت 4 مليارات و400 مليون دولار، وتشمل بيع 8 مروحيات جديدة من طراز “أباتشي”، وقطع غيار لأنظمة “باتريوت” الصاروخية بينها العديد من المحركات.

وذكر الإخطار أن صفقة الكويت تتضمن أيضًا رفع قدرات 16 مروحية من طراز “أباتشي” النسخة “AH-64D” موجودة لدى الكويت، وترقيتها إلى النسخة (AH-64E).

وبالنسبة للسعودية فقد تمت الموافقة على بيع ذخائر صواريخ لها بقيمة 290 مليون دولار، وتضمن ذلك بيع 3000 قنبلة دقيقة التوجيه والمعدات المرتبطة بها.

وبخصوص صفقة مصر فتبلغ 169.6 مليون دولار وتشمل بيع أنظمة مضادة للأشعة تحت الحمراء.

وذلك لتعزيز الطائرات الرئاسية بقيمة 104 ملايين دولار، إلى جانب كبسولات استهداف متطورة للطائرات بقيمة 65 مليونًا و600 ألف دولار.

اقرأ أيضًا: ترامب يواجه مساءلات للتورط بصفقة أسلحة للإمارات

وحتى يتسنى الموافقة على هذه الصفقة يتعين على الكونغرس ألا يعترض عليها خلال 30 يومًا من إبلاغه بها.

وقالت الإدارة الأمريكية إن عملية البيع المقترحة ستدعم السياسة الخارجية للولايات المتحدة وأهداف الأمن القومي.

وذلك من خلال “المساعدة في تحسين أمن الدول الصديقة التي تمثل مهمة للاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي في الشرق الأوسط”.

صفقة متسرعة

وتواجه إدارة ترامب في أمريكا إجراءات قانونية بشأن البيع “المتسرع” لأسلحة بقيمة 23 مليار $ إلى الإمارات وسط مخاوف من استخدام الأسلحة بالحرب اليمنية.

فبعد أن أفشل مجلس الشيوخ الأمريكي جهود منع نقل الطائرات المقاتلة المتطورة والطائرات بدون طيار والذخيرة إلى الإمارات، قرر مركز نيويورك للشؤون السياسية الخارجية رفع دعوى قضائية ضد وزارة الخارجية ووزير الخارجية مايك بومبيو.

ففي مذكرة سيتم تقديمها إلى محكمة مقاطعة كولومبيا الأمريكية غدًا الخميس واطلعت عليها صحيفة الإندبندنت، يقول المركز NYCFPA إن الصفقة “فشلت في تلبية المتطلبات الأساسية بموجب القانون” ويجب اعتبارها “غير صالحة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى