enar
الرئيسية / أهم الأنباء / أمريكا تُعيد نشر قواتها في الخليج.. وتكشف عن الأسباب!
إعادة نشر القوات الأمريكية في الخليج يأتي في ظل تصاعد التوتر مع إيران
إعادة نشر القوات الأمريكية في الخليج يأتي في ظل تصاعد التوتر مع إيران

أمريكا تُعيد نشر قواتها في الخليج.. وتكشف عن الأسباب!

أفادت وسائل إعلام سعودية بموافقة المملكة العربية ودول خليجية أخرى على طلب الولايات المتحدة الأمريكية إعادة انتشار قواتها العسكرية في مياه الخليج وعلى أرضي دول خليجية أيضًا، في ظل توتر تعيشه المنطقة منذ أسابيع بسبب العلاقات الأمريكية الإيرانية.

وذكرت وسائل الإعلام أن الموافقة على إعادة انتشار القوات الأمريكية جاء بناء على اتفاقيات ثنائية بين واشنطن ودول في الخليج العربي.

وقال الإعلام السعودي إن إعادة الانتشار الأمريكي في الخليج “يهدف لردع إيران عن أي محاولة لتصعيد الموقف عسكريًا ومهاجمة دول الخليج أو مصالح الولايات المتحدة، وليس للدخول في حرب معها”.

أما وسائل الإعلام الأمريكية فكشفت عن عقد اجتماع في مقر القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية في البحرين، بحضور رؤساء القوات البحرية وكبار القادة العسكريين في دول مجلس التعاون الخليجي والقيادات العسكرية للقوات البحرية الأميركية والقوات المشتركة.

وأكد المجتمعون على استمرار التعاون والالتزام المتبادل بضمان أمن الملاحة البحرية واستقرارها.

وجاء ذلك في وقت نقلت فيه مجلة “تايم” الأميركية عن مسؤولين في البنتاغون تأكيدهم عدم وجود خطة فعلية قابلة للتنفيذ للهجوم على إيران، أو أي شيء من هذا القبيل.

أما إيرانيًا، فنقلت صحيفة غارديان البريطانية عن مصادر خاصة قولها إن طهران وجّهت أوامر للمليشيات التابعة لها في الشرق الأوسط بالاستعداد لحرب بالوكالة.

وفي السياق، أكد نائب قائد الحرس الثوري الإيراني محمد صالح جوكار أن صواريخ بلاده قادرة بسهولة على الوصول إلى السفن الحربية الأميركية الراسية في الخليج وباقي أرجاء المنطقة، في حال اندلعت حرب.

وفي المقابل، دعا رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بيشيه، إلى حوار إيراني أميركي في العراق أو قطر، لإدارة التوتر المتصاعد مع واشنطن.

توتر بالمنطقة

وتأتي هذا التطورات في وقت تشهد فيه منطقة الخليج توترات وحشد أمريكي يشبه بشكل كبير الأوضاع التي سبقت غزو العراق، بسبب ما تقول إنه تهديدات إيرانية لمصالحها في المنطقة.

واستهدف الحوثيون منشأتي نفط سعوديتان قرب الرياض قبل أيام بطائرات مُسيرة انتحارية، فيما تعرضت أربع سفن تجارية لهجمات قبالة إمارة الفجيرة بدولة الإمارات.

وكانت واشنطن أعلنت قبل أيام عن نشر المزيد من بطاريات منظومة “باتريوت” للدفاع الجوي في الشرق الأوسط، بعد أيام من نشرها حاملة طائرات ومجموعتها القتالية وإرسالها أربع قاذفات استراتيجية من طراز “بي 52 إتش” إلى المنطقة.

وأعلنت طهران على إثر ذلك تعليق بعض التزاماتها في الاتفاق النووي، وهددت بإجراءات إضافية، خلال 60 يومًا في حال لم تطبق الدول الأخرى التزاماتها.

ووقع الرئيس الأميركي قبل أيام مرسومًا تنفيذيًا بفرض المزيد من العقوبات على إيران تطال هذه المرة صادراتها من الألمنيوم والنحاس والفولاذ.

وجاءت العقوبات الأمريكية بعد أيام من إنهاء الولايات المتحدة الاستثناءات الممنوحة لبعض الدول للتعامل مع النفط الإيراني.

وبعد انتهاء الاستثناءات ترغب الولايات المتحدة في وصول النفط الإيراني إلى “صفر تصدير”، وهو ما تسبب بانحدار الاقتصاد الإيراني بشكل غير مسبوق.

 

اقرأ المزيد عن التطورات بالمنطقة:

السعودية تخسر 31 مليار دولار خلال ساعات!

الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية كبرى ضد السعودية والرياض تؤكد استهداف مصافي للنفط!

الرياض تكشف عن تعرض ناقلتين للنفط سعوديتان لهجمات قبالة الإمارات

ما قصة الانفجارات التي هزت ميناء الفجيرة.. وبماذا اعترفت أبوظبي!

واشنطن تنشر “باتريوت” في الشرق الأوسط.. هل اقتربت الحرب؟

أزمة اقتصادية جديدة قد تعصف بالعالم والسبب.. دونالد ترامب

ترامب يضرب الاقتصاد الإيراني بفرضه المزيد من العقوبات على إيران

ترامب يوقّع المزيد من العقوبات على إيران.. تعرّف عليها

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

عُيّين رئيس الوزراء الشيخ جابر مبارك الصباح رئيسا للوزراء في ديسمبر 2011 (أ ف ب)

استقالة حكومة الكويت بعد نزاعات مع البرلمان

قال مسؤولون إن رئيس الوزراء في الكويت قدم استقالته يوم الخميس إلى جانب حكومته، وسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *