الخليج العربيرئيسي

أمير الكويت يوعز بإعادة تشكيل الحكومة

أوعز أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الأحد بتكليف رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال الشيخ صباح خالد الصباح بتشكيل الحكومة الجديدة.

وأكد المرسوم الأميري ونشرته وكالة الأنباء الكويتية: “يُعين الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء، ويُكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم”.

يأتي ذلك بعد أن قدم رئيس الوزراء في الكويت صباح الخالد الصباح قبل أسبوعين استقالة الحكومة إلى الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح بعد طلب استجواب من مجلس الأمة.

وكان نواب مجلس الأمة طالبوا باستجواب رئيس الوزراء في الكويت حول تشكيل الحكومة.

ويأتي تسليم رئيس الوزراء كتاب استقالة أعضاء الحكومة إلى الأمير بعد يومٍ من استقالة الحكومة .

وتم تشكيل الحكومة برئاسة صباح الخالد في ديسمبر الماضي، وشهد التشكيل الحكومي تغييرات واسعة، أبرزها عودة وزارة الداخلية إلى الأسرة الحاكمة.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء في الكويت يقدم استقالة الحكومة إلى الأمير

ومنذ تشكيل الحكومة وقبل استقالة الحكومة شهدت العلاقة بينها وبين مجلس الأمة الذي تجاوز عمره الشهر توترا على خلفية التشكيل الوزاري وانتخاب رئيس البرلمان.

والذي دفع نوابا لتهديد الحكومة بعدم التعاون معها في حال عدم تجاوبها معهم بشأن انتخاب مرشحهم لرئاسة مجلس الأمة.

وأوردت وكالة الأنباء الكويتية “كونا”، أن ذلك جاء “في ضوء ما آلت إليه تطورات الأوضاع الراهنة، في العلاقة بين مجلس الأمة والحكومة، وما تقتضيه المصلحة الوطنية”.

تعيين رئيس مجلس الوزراء

وفي الثامن من ديسمبر، أصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، قرارا أميريا بإعادة تعيين الشيخ صباح الخالد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء.

وكان الشيخ صباح الخالد الصباح قد تقدم باستقالة الحكومة قبل ذلك يومين، في أعقاب إجراء انتخابات برلمانية.

من جهةٍ أخرى، فتح مجلس الأمة في الكويت أبواب التحقيق في ملف غسل الأموال ابتداءً من جلسة الثلاثاء الماضي المدرج على جدول أعمالها طلب التحقيق.

وسيتم التحقيق في اللجنة في الكويت في 8 ملفات الصندوق الماليزي وصندوق الجيش، وطلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية منفصلة في قضية الصندوق الماليزي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى