enar
الرئيسية / أهم الأنباء / أمير قطر يعلن التغلب على تأثير الحصار وتحقيق فائض في الميزانية
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر

أمير قطر يعلن التغلب على تأثير الحصار وتحقيق فائض في الميزانية

قال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إن الدوحة تجاوزت تأثير الحصار الذي فرضته عليها دول عربية في عام 2017.

وفي كلمته أمام مجلس الشورى القطري يوم الثلاثاء، أوضح الشيخ تميم الإنجازات الاقتصادية للبلاد، وقال إن الدولة الخليجية ستواصل تطوير قطاعات الأمن الغذائي والطاقة المتجددة مع العمل على زيادة تنويع اقتصادها.

وفي 5 يونيو 2017، قطعت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر، وأغلقت الروابط البرية والجوية والبحرية، حيث اتهموا الدوحة بدعم “الإرهاب” ومنافسهم الإقليمي، إيران. وتنفي الدوحة بشدة هذه الاتهامات وتقول إن المقاطعة تهدف إلى المساس بسيادتها.

وقال الأمير “لقد تغلبنا على عقبات الحصار كما أننا اقتربنا من تحقيق رؤية قطر الوطنية لعام 2030”.

وقال الشيخ تميم إن قطر على استعداد دائم لحل الخلافات القائمة على مبادئ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

الانجازات الاقتصادية

وعلى الصعيد الاقتصادي، قال الأمير إن قطر ستحقق فائضا في الميزانية هذا العام، وهو الأول في ثلاث سنوات، بعد عجز قبل عام.

وفي العام الماضي، توقعت الدولة الغنية بالنفط والغاز فائضًا في الميزانية قدره 4.3 مليار ريال (1.1 مليار دولار) في عام 2019، بعد عجز يقدر بنحو 28.1 مليار ريال في عام 2018.

وفي مايو 2018، أعلن أكبر بنك تجاري في قطر، بنك قطر الوطني (QNB)، أن فائض حساب الدولة زاد 6.4 في المائة من إجمالي الناتج المحلي في الربع الرابع.

وفي كلمته، قال الشيخ تميم إن عملة البلاد حافظت على قيمتها رغم المحاولات المختلفة التي تهدف إلى تفكيكها منذ بداية الحصار الخليجي.

ويعد النمو الذي يشهده الاقتصاد القطري في مختلف القطاعات، بما في ذلك التعليم والصحة والغذاء والزراعة، بعد الحصار، جزءًا من البرامج التي تبنتها الدولة لتنويع اقتصادها.

وقال الشيخ تميم “لقد قمنا بتنفيذ برامج وطنية عززت الإنتاج المحلي”، في إشارة تحديداً إلى السنوات الثلاث الماضية.

وأضاف “الأهم من ذلك، سعت الحكومة لإعادة التوازن في ميزانية البلاد، وعملت على خفض الإنفاق العام مع ترك المشاريع ذات الأولوية دون تأثر”.

وتشير التقارير إلى أن هناك تحسنا ملحوظا في التنويع الاقتصادي وتعزيز القطاع الخاص، فضلا عن تعزيز في قطاعي الزراعة وصيد الأسماك.

وفي تصريحاته، أشار الشيخ تميم إلى أن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به من أجل تعزيز التنوع الاقتصادي وتعزيز القطاع الخاص المتنامي في البلاد.

وقال إن انخفاض العمليات البيروقراطية التي “تعيق التقدم والتنمية” كان هدفًا رئيسيًا أيضًا.

 

أمير قطر: نحن أقوى كثيرًا من السابق

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

مصدر: الإطاحة برئيس ديوان السيسي بـ”بهدوء”

شهد ديوان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تغييراً هائلاً، إذ تم استبدال رئيسه اللواء أركان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *