enar
الرئيسية / أهم الأنباء / أنباء عن قرب توقيع اتفاق بين إسرائيل ودول خليجية في البيت الأبيض
وزير خارجية البحرين مع وزير الخارجية الإسرائيلي
وزير خارجية البحرين مع وزير الخارجية الإسرائيلي

أنباء عن قرب توقيع اتفاق بين إسرائيل ودول خليجية في البيت الأبيض

كشفت قناة 12 الإسرائيلية أن الولايات المتحدة وإسرائيل تقدمان خططًا للتوصل إلى اتفاق مع دول الخليج العربية لمواجهة عدوهما المتبادل، إيران.

وستشهد المبادرة، التي دافع عنها وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتز، قيام دول الخليج العربية بالتوقيع على معاهدة عدم الاعتداء واتفاقية التعاون الاقتصادي، وهي خطوة رئيسية نحو تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين إن المبادرة اتفاق السلام “ممتازة”، حسبما ذكرت القناة الإسرائيلية.

وقال كاتز أيضًا خلال محادثاته مع المسؤولين الأميركيين إن “الهدف هو توقيع اتفاقية (مع دول الخليج) في حديقة البيت الأبيض، أثناء الإدارة الحالية لترامب”.

وفي نوفمبر 2018، أعلنت كاتز عن مبادرة “قضبان السلام” التي ستربط بعض دول الخليج بموانئ إسرائيل المتوسطية.

وقدم كاتز المبادرة الإسرائيلية-الخليجية إلى المبعوث الأمريكي السابق للشرق الأوسط جيسون غرينبلات. ووفقًا لقناة الأخبار الإسرائيلية، فإن المبادرة تهدف إلى “تطوير علاقات الصداقة والتعاون”.

وستلزم المبادرة أطرافها “باتخاذ تدابير فعالة حتى لا تنشأ أعمال الحروب أو التهديدات أو العداوة” أو أي تحريض من أراضي الدول الموقعة ضد أي من أطراف المعاهدة.

وذكرت قناة 12 الإسرائيلية أن المبادرة ستكون ملزمة “بالامتناع عن الانضمام إلى تحالف أو منظمة أو تحالف ذي طبيعة عسكرية أو أمنية مع طرف ثالث أو الامتناع عن الانضمام إليه أو تشجيعه أو مساعدته”.

وسيتم حل أي نزاعات بين الطرفين من خلال المحادثات والمفاوضات.

ولا تربط المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين وسلطنة عمان علاقات رسمية مع إسرائيل ولا تعترف بالدولة. ومع ذلك، فقد اقتربوا في السنوات الأخيرة، وأشاروا في كثير من الأحيان إلى إيران كتهديد مشترك.

وفي يناير، تحدث مع “ميدل إيست آي” عن أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يفكر “بجدية” في عقد اجتماع قمة على غرار كامب ديفيد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

إسرائيل تعرض اتفاقية سلام مع دول الخليج وتشكيل لجان مشتركة لدراسته

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الفيديو الترويجي قال إن المغالاة لأي جهة على حساب الوطن يعتبر تطرفًا

انتقادات لفيديو ترويجي سعودي يصنف النسوية ضمن الأفكار متطرفة.. تعرف على باقي الأفكار!

يصور شريط فيديو ترويجي نشرته وكالة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية النسوية ضمن الأفكار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *