enar
الرئيسية / تكنولوجيا / أوبر تتعرض للمزيد من الخسائر
شركة أوبر
شركة أوبر

أوبر تتعرض للمزيد من الخسائر

أفادت شركة أوبر في الولايات المتحدة بأنها غرقت في خسائر أكبر في الفترة من يوليو إلى سبتمبر، حيث حاولت تجاوز المنافسين بخصومات ومشاريع تجارية جديدة خاسرة.

وتراجعت أسهم أوبر بنسبة 5.5 في المائة في التداول بعد ساعات العمل على الرغم من أن الرئيس التنفيذي لشركة أوبر دارا خسروشي قال إن الشركة ستصبح مربحة بحلول نهاية عام 2021.

وبشكل عام، اتسع صافي خسارة الشركة إلى 1.16 مليار دولار في الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر، من 986 مليون دولار في العام السابق، في حين ضاقت الخسائر الصافية على أساس السهم إلى 68 سنتًا من 2.21 دولار.

وقال خسروشي للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف إن الشركة ككل ستحقق الربحية من الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء (EBITDA) للعام الكامل 2021.

ومع ذلك، رفض الرئيس التنفيذي تقديم تفاصيل حول الأداء المتوقع لوحدات العمل الفردية بحلول ذلك الوقت.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب إعلان مماثل من قبل شركة Lyft Inc المنافسة الأصغر في Uber قبل أيام، والتي قالت أيضًا إنها تتوقع تحقيق ربح بحلول عام 2021 مع زيادة الإيرادات.

وارتفع إجمالي حجوزات الشركة، والتي تشمل ركوب الخيل والتنقل وتسليم المواد الغذائية ومدفوعات الشحن، بنسبة 29 في المائة عن العام السابق إلى 16.47 مليار دولار.

وجمعت إجمالي إيرادات الربع الثالث من العام 3.81 مليار دولار، بزيادة حوالي 30 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، متجاوزة التقديرات البالغة 3.69 مليار دولار.

لكن في حين سجلت أوبر عائدات أفضل من المتوقع في الربع الثالث، فقد قفزت تكاليفها بنحو 33 في المائة إلى 4.92 مليار دولار خلال نفس الفترة.

ويبدو المساهمون غير متأثرين حتى الآن، حيث فقد سهم أوبر نحو 30 في المائة منذ طرح الأسهم في مايو.

ومن المتوقع أن يتراجع سعر سهمها أكثر يوم الأربعاء، عندما يرفع قيود بيع الأسهم. يتوقع بعض المحللين أن تصبح أكثر من 80 في المائة من أسهم الشركة القائمة مؤهلة للبيع.

التنويع المكلف

واشتهر تطبيق أوبر بتطبيقه المتوفر في أكثر من 700 مدينة حول العالم، وقد قام بتنويع أعماله إلى حد كبير على مدار الأعوام القليلة الماضية.

وتقوم الشركة ببناء أعمالها التجارية الخاصة بالشاحنات وتسليم المواد الغذائية Uber Eats، حيث تقوم بتطوير سيارات ذاتية القيادة، وتقدم خدمات مصرفية لسائقيها وحتى تخطط لعمليات نقل تجارية بطائرات بدون طيار بحلول عام 2023.

وارتفعت مبيعات Uber Eats، الوحدة الأسرع نموًا في الشركة، بنسبة 64 بالمائة، ولكن تم إنفاق ما يقرب من 40 بالمائة من العائدات على مدفوعات الحوافز والإحالة، حيث تحاول Uber الحصول على حصة في السوق.

وقال نيلسون تشاي المدير المالي لأوبر خلال مكالمة للمحللين “على الأقل خلال الربعين المقبلين، لا نزال نرى الكثير من الأموال تتدفق إلينا”.

لكن الاستثمار في هذه المشاريع الجديدة يكلف الشركة ربحيتها.

وستواجه أوبر مثلها مثل غيرها من شركات “اقتصاد الرفع”، ضغوطًا إضافية من لوائح العمال الجديدة لأنها تعتمد إلى حد كبير على المقاولين المستقلين.

 

سامسونج تحذر من ضعف مبيعات الهواتف في عام 2020

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الفيديو الترويجي قال إن المغالاة لأي جهة على حساب الوطن يعتبر تطرفًا

انتقادات لفيديو ترويجي سعودي يصنف النسوية ضمن الأفكار متطرفة.. تعرف على باقي الأفكار!

يصور شريط فيديو ترويجي نشرته وكالة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية النسوية ضمن الأفكار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *