الاقتصادرئيسيشؤون دولية

أوبك+ تمدد تخفيضات إنتاج النفط مع توصل السعوديين والروس إلى اتفاق

اتفقت أوبك وروسيا وحلفاؤها على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية يوليو/ تموز مما أطال صفقة ساعدت على تضاعف أسعار الخام في الشهرين الماضيين بسحب نحو 10 بالمئة من المعروض العالمي من السوق.

وأفادت بلومبرج نيوز أن هذا السعودية وروسيا وضعتا وراءهما حرب أسعار مدمرة من أجل التملص بنجاح من العراق ونيجيريا والمتخلفين الآخرين للوفاء بالتزاماتهم .

وأظهرت موسكو والرياض أنهما يعتزمان مراقبة سوق النفط عن كثب ، حيث يجتمعان كل شهر لتقييم التوازن المتطور بين العرض والطلب وسط انتعاش اقتصادي غير مؤكد من الوباء العالمي.

وقالت رويترز إن المجموعة طلبت من دول مثل نيجيريا والعراق التي تجاوزت حصص الإنتاج في مايو ويونيو تخفيضات إضافية في يوليو إلى سبتمبر.

وكانت أوبك + وافقت في البداية في أبريل على تخفيضات إنتاج النفط بمقدار 9.7 مليون برميل يوميًا خلال الفترة من مايو إلى يونيو لدعم الأسعار التي انهارت وسط أزمة الفيروس التاجي. وكان من المقرر أن تنخفض هذه التخفيضات إلى 7.7 مليون برميل يوميا في الفترة من يوليو إلى ديسمبر.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في مؤتمر عبر الفيديو لوزراء أوبك + “الطلب يعود مع خروج الاقتصادات الكبيرة المستهلكة للنفط من إغلاق الجائحة. لكننا لم نخرج من الغابة بعد وما زالت هناك تحديات أمامنا”.

وارتفع خام برنت القياسي إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر يوم الجمعة فوق 42 دولارًا للبرميل، بعد انخفاضه إلى ما دون 20 دولارًا في أبريل، ولا تزال الأسعار أقل بنسبة الثلث مقارنة بنهاية عام 2019.

وقال بيورنار تونهاوجين من ريستاد إنرجي “من المتوقع أن تكون الأسعار قوية اعتبارًا من يوم الاثنين ، مع الحفاظ على مستوياتها التي تزيد عن 40 دولارًا”.

ويتعين على السعودية وروسيا القيام بموازنة من خلال رفع أسعار النفط لتلبية احتياجات ميزانيتها مع عدم دفعها فوق 50 دولارًا للبرميل لتجنب تشجيع عودة إنتاج الصخر الزيتي المنافس للولايات المتحدة.

وتم الاتفاق على اتفاق أبريل تحت ضغط من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يريد تجنب إفلاس صناعة النفط الأمريكية.

وترامب، الذي هدد في السابق بسحب القوات الأمريكية من السعودية إذا لم تتحرك الرياض، تحدث إلى الزعيمين الروسي والسعودي قبل محادثات يوم السبت، قائلاً إنه سعيد بتعافي الأسعار.

 

خسارة عمالقة النفط تتجاوز 20 مليار دولار في الربع الأول من 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى