الاقتصادرئيسي

أوبك + تجتمع اليوم لاتخاذ قرار بشأن تقليص تخفيضات النفط

تجتمع أوبك وحلفاؤها مثل روسيا يوم الاربعاء لاتخاذ قرار بشأن سياسة إنتاج النفط اعتبارا من أغسطس وسط توقعات السوق الواسعة بأن المجموعة ستقلص من تخفيضات النفط مع تعافي الاقتصاد العالمي ببطء من جائحة فيروس كورونا.

وتخفض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، المعروفون باسم أوبك +  إنتاج النفط منذ مايو بمقدار 9.7 مليون برميل يوميًا، أو 10٪ من المعروض العالمي، بعد أن دمر الفيروس ثلث الطلب العالمي.

ومن المتوقع أن تتقلص تخفيضات النفط بعد يوليو إلى 7.7 مليون برميل يوميا حتى ديسمبر.

وتجتمع لجنة تضم الوزراء الرئيسيين والمعروفة باسم لجنة المراقبة الوزارية المشتركة يوم الأربعاء للتوصية بالمستوى التالي من التخفيضات.

وقالت خمسة مصادر في أوبك + إنه لم تقدم أي توصيات لإطالة تخفيضات النفط القياسية حتى أغسطس.

وقال الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو هذا الأسبوع إن سوق النفط تقترب من التوازن.

وقالت أوبك يوم الثلاثاء إنها شهدت انتعاش الطلب بمقدار 7 ملايين برميل يوميا في عام 2021 بعد انخفاضه بمقدار 9 ملايين هذا العام.

وتعافت أسعار النفط إلى ما يقرب من 43 دولارًا للبرميل من أدنى مستوى في 21 عامًا بنحو 16 دولارًا في أبريل، وسمح انتعاش الأسعار لبعض المنتجين الأمريكيين باستئناف الإنتاج المعلق، وهي علامة من المقرر أن تلقي بثقلها على قرار أوبك يوم الأربعاء.

ويمكن أن تكون الزيادة الحقيقية في الإنتاج من أغسطس أقل من مليوني برميل يوميا بالنظر إلى تعهد العراق ونيجيريا وأنغولا بالامتثال المفرط للتعويض عن ارتفاع الإنتاج في مايو ويونيو.

وقالت مصادر بالصناعة لرويترز إن صادرات المملكة العربية السعودية من النفط في أغسطس ستبقى كما هي في يوليو حيث سيتم استخدام البراميل الإضافية التي من المقرر أن تضخها المملكة محليا.

واتفقت أوبك والمنتجون الآخرون بما في ذلك روسيا، والمعروفة مجتمعة باسم أوبك + ، على خفض الإنتاج بمقدار قياسي بلغ 9.7 مليون برميل يوميًا للشهر الثالث في يوليو.

اقرأ المزيد/ النفط يرتفع مع تشديد العرض وتوقعات الانتعاش الاقتصادي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى