enar
الرئيسية / أهم الأنباء / إثيوبيا: الانتهاء من 73٪ من أعمال بناء سد النهضة
سد النهضة في إثيوبيا
سد النهضة في إثيوبيا

إثيوبيا: الانتهاء من 73٪ من أعمال بناء سد النهضة

قالت وزيرة الري الإثيوبية سيليشي بيكيلي للسفراء الأفارقة المقيمين في أديس أبابا إن بلاده انتهت من 73 في المائة من أعمال بناء سد النهضة ، مضيفة أن إثيوبيا تعتزم ملء خزان السد بالمياه في يوليو، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية .

كما أطلعت بيكيلي السفراء على وضع المفاوضات بين إثيوبيا ومصر حول بناء سد النهضة .

وبعد المؤتمر الصحفي ، قالت الوزيرة للصحافيين “تم تقديم تفسيرات تفصيلية للسفراء حول الصعوبات التي تمت مواجهتها خلال المفاوضات”.

وأضافت أن السد لن يسبب أي “ضرر” لدول المصب.

وكان المتحدث باسم الشؤون الخارجية الإثيوبية بالإنابة قال إن خطة البلاد لبدء ملء سد النهضة في الموسم الممطر القادم هي جزء من البناء المقرر، وبالتالي لا حاجة لإبلاغ السودان ومصر.

وفي مقابلة مع وكالة الأنباء الإثيوبية، استخف المتحدث باسم الشؤون الخارجية أمسالو تيزازو برسالة قدمتها مصر مؤخرًا إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن سد النهضة الإثيوبي ، قائلًا: “هذا ليس مفاجئًا ، كالمعتاد ، ونعتقد أنها لن تحقق أي نتيجة”.

وأضاف “لا يتوقع منا شيء فيما يتعلق بـ ملء سد النهضة لأن مصر والسودان تعلمان أن ذلك سيحدث عندما يصل بناء السد إلى مستوى معين. بعد كل شيء، تم بناؤه ليتم ملؤه”.

وأشار إلى أن السودان ومصر يعلمان متى ستبدأ عملية التعبئة وكمية المياه المراد ملؤها في السد في كل مرحلة.

وأكد المتحدث أن إثيوبيا حريصة على ضمان: “الاستخدام العادل والمنصف للموارد المشتركة لكافة دول حوض النيل”.

وناقشت مصر ، في رسالتها إلى مجلس الأمن ، مواقفها المرنة والمتسقة مع قواعد القانون الدولي ، وشددت على أهمية مشاركة إثيوبيا الإيجابية في المناقشات لتسوية هذه القضية بطريقة عادلة ومتوازنة ، لضمان استدامة الأمن والاستقرار في المنطقة.

وقبل أيام، أعلنت وزارة الري والموارد المائية السودانية عن رفض مقترح إثيوبي لتوقيع اتفاقية جزئية بشأن ملء بحيرة سد النهضة ، والتي من المتوقع أن تبدأ في يوليو المقبل.

وبدأت إثيوبيا أعمال بناء سد النهضة في عام 2011 على النيل الأزرق (رافد النيل الرئيسي) بهدف توليد الكهرباء، وتخشى مصر من تأثير السد على حصتها المائية البالغة 55.5 مليار متر مكعب.

 

تصعيد في الأزمة.. إثيوبيا: لا حاجة لإخطار مصر والسودان ببدء ملء سد النهضة

عن gulf_editor

gulf_editor
Editor in English page

شاهد أيضاً

شركة أمازون

أمازون في محادثات متقدمة لشراء شركة زوكس الناشئة

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركة أمازون تجري محادثات متقدمة لشراء شركة زوكس الناشئة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *