enar
الرئيسية / رئيسي / إثيوبيا تنسحب من اجتماع الولايات المتحدة حول سد النهضة
سد النهضة في إثيوبيا
سد النهضة في إثيوبيا

إثيوبيا تنسحب من اجتماع الولايات المتحدة حول سد النهضة

قالت وزارة المياه والري والطاقة في إثيوبيا إنها لن تحضر محادثات سد النهضة المتنازع عليه والذي تبلغ تكلفته 5 مليارات دولار، والمقرر عقدها في واشنطن في نهاية هذا الأسبوع.

وتسعى المحادثات الثلاثية التي ترعاها الولايات المتحدة بين إثيوبيا ومصر والسودان إلى حل نزاع حول سد النهضة الإثيوبي الكبير (GERD) الذي يتم بناؤه على النيل الأزرق، أحد روافد نهر النيل.

وقالت الوزارة الإثيوبية في بيان إنها لن تشارك في الاجتماع لأن المشاورات مع أصحاب المصلحة في الداخل لا تزال غير مكتملة، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

وتعارض مصر المشروع بسبب المخاوف من أنه سيوقف تدفق النيل، الذي يعتمد عليه لحوالي 90 في المائة من إمدادات المياه.

وتقول القاهرة إن السد سيخفض “نصيبها التقليدي” البالغ 55 مليار متر مكعب من التدفق السنوي من النيل الأزرق، بينما تؤكد إثيوبيا أن المشروع ضروري للتنمية الوطنية لانتشال الملايين من الفقر.

وتستضيف واشنطن الاجتماع الثلاثي منذ نوفمبر الماضي بعد عدة أشهر من المفاوضات بين البلدين فشلت في تحقيق أي تقدم.

وتبلغ نسبة إنشاء سد النهضة 80 في المائة في الوقت الحالي وستكتمل بحلول عام 2023.

وسينتج سد النهضة طاقة كهرومائية بطاقة 6475 ميغاواط للاستخدام المنزلي والصناعي في إثيوبيا، وكذلك للتصدير إلى الدول المجاورة.

وتخطط إثيوبيا للبدء في ملء حوض السد على مدار أربع إلى سبع سنوات ابتداءً من يوليو، لكن مصر تريد إبطاء السرعة.

تبذل القاهرة، رغم ذلك، جهودًا أخيرة للضغط على إثيوبيا للموافقة على اتفاقية تقاسم المياه في الحقبة الاستعمارية التي أعطت نصيب الأسد لمصر والسودان.

رئيس وزراء إثيوبيا يحذر من الحرب مع مصر بسبب سد النّهضة

 

قالت وزارة المياه والري والطاقة في إثيوبيا إنها لن تحضر محادثات سد النهضة المتنازع عليه والذي تبلغ تكلفته 5 مليارات دولار، والمقرر عقدها في واشنطن في نهاية هذا الأسبوع. وتسعى المحادثات الثلاثية التي ترعاها الولايات المتحدة بين إثيوبيا ومصر والسودان إلى حل نزاع حول سد النهضة الإثيوبي الكبير (GERD) الذي يتم بناؤه على النيل الأزرق، أحد روافد نهر النيل. وقالت الوزارة الإثيوبية في بيان إنها لن تشارك في الاجتماع لأن المشاورات مع أصحاب المصلحة في الداخل لا تزال غير مكتملة، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

تطبيق واتساب الأكثر انتشارًا للتراسل الفوري في أنحاء العالم

منظمات حقوقية تحث دول الخليج على إنهاء حظر مكالمات الإنترنت وسط تفشي كورونا

حثت مجموعة مكونة من 29 مجموعة حقوقية عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر على إنهاء حظر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *