الخليج العربيرئيسي

إسرائيلي يروي محاولة استدراج من إيرانيين إلى الإمارات

روى مدون إسرائيلي محاولة استدراجه من أشخاص إيرانيين عبر تطبيق إنستغرام وحاولوا استدراجه إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إنه كان عملاء المخابرات الإيرانية ينشئون ملفات تعريف مزيفة على إنستغرام، وعادة ما تكون لنساء في مجال السياحة، ويستخدمونها للتواصل مع الإسرائيليين.

وقال جهاز الأمن العام (الشاباك) ووكالة المخابرات المركزية (الموساد) في بيان مشترك، غنه تم محاولة جذب الإسرائيليين إلى اجتماعات في الخارج مع مقترحات تجارية أو عروض لقاءات رومانسية بقصد خطفهم أو إيذائهم بأي شكل آخر.

وكان أحد الإسرائيليين الذين تم الاتصال بهم هو مصور السفر والمدون ماتان هيرش، الذي يدير صفحة على إنستغرام بعنوان “الإسرائيلي المسافر”.

اقرأ أيضًا: السلطات الإماراتية اعتقلت إيرانيين خططوا من أجل خطف إسرائيليين

وقال لـ”تايمز أوف إسرائيل”: “ملف شخصي اسمه ماري فيدال اتصل بي”. “أجبت على واحدة أو اثنتين من رسائلها. رأيت شيئًا غريبًا في ملفها الشخصي. كانت هناك أربع صور فقط، كلها تتعلق بإسرائيل”.

وحاول الشخص الذي يقف وراء الملف الشخصي استدراجه إلى دبي لمقابلتها و”أرسل لي رسالة سنة جديدة سعيدة في نهاية العام”.

لكن حجب هيرش الملف الشخصي هذا الأسبوع بعد أن نشرت الأجهزة الأمنية محاولة إيرانية لإيذاء الإسرائيليين.

وقال هيرش إنه لم ينوي السفر إلى دبي أبدًا لأنه يشتبه في أن الملف الشخصي مزيف. لكنه لم يتوقع أن يكون المشغلون الحقيقيون لهذا الملف شريرًا مثل المخابرات الإيرانية.

وقال إنه بصفته مدونًا للسفر، فإنه يتحدث بانتظام مع العديد من الأشخاص من جميع أنحاء العالم، لكنه لن يقبل مثل هذه الدعوة إلا بعد تكوين اتصال حقيقي والتحقق من هوية الشخص – عن طريق طلب صورة سيلفي، على سبيل المثال.

ووفقًا لأخبار القناة 13، كان رجل إسرائيلي آخر قد استقل طائرة بالفعل للقاء امرأة قابلها على إنستغرام عندما وصل إليه مسؤولون أمنيون إسرائيليون في اللحظة الأخيرة ومنعوا الاجتماع.

كما حثت الإسرائيلية السلطات الإسرائيليين الذين يعيشون في الخارج على توخي اليقظة وعدم مقابلة أو إجراء محادثات عبر الإنترنت مع أشخاص لا يعرفونهم.

وقال الشاباك والموساد إن “مسؤولي الأمن يدعون المواطنين الإسرائيليين الذين يحتفظون بعلاقات تجارية في الخارج إلى توخي الحذر واليقظة بشأن الاستفسارات على الشبكات الاجتماعية من الملفات الشخصية التي لا يتعرفون عليها، وتجنب الاتصال بهم”.

وتشمل الدول التي حددتها الوكالات الدول العربية وتركيا ودول الخليج ودول القوقاز وإفريقيا وأوروبا.

في الشهر الماضي، مع انتعاش السفر الدولي مرة أخرى وسط حملة التطعيم الإسرائيلية السريعة، أصدر مجلس الأمن القومي تحذيرًا للسفر يحذر من أن إيران قد تحاول مهاجمة الإسرائيليين في الخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى