enar
الرئيسية / أهم الأنباء / إسرائيل: إيران أرسلت أسلحة مضادة للدبابات لدعم حفتر
قوات حفتر أثناء توجهها للهجوم على طرابلس
قوات حفتر أثناء توجهها للهجوم على طرابلس

إسرائيل: إيران أرسلت أسلحة مضادة للدبابات لدعم حفتر

قال مبعوث إسرائيل لدى الأمم المتحدة أن إيران أرسلت أسلحة مضادة للدبابات لقوات اللواء الليبي المتمرد خليفة حفتر خلال هجومه المستمر للاستيلاء على العاصمة طرابلس من الحكومة المعترف بها دوليًا.

واتهم داني دانون في رسالة بتاريخ 8 مايو / أيار إلى مجلس الأمن والأمين العام أنطونيو جوتيريس: “في نوفمبر 2019، ظهرت صور لأربعة أنظمة أسلحة مضادة للدبابات على شكل صواريخ من طراز “دهلوية” (نسخة ايرانية من صاروخ كورنيت الروسي)  تستخدمها الميليشيات المرتبطة بقوات الجنرال حفتر في ليبيا”.

وأضاف أن “وجود هذا النظام المتقدم من صنع إيراني على الأراضي الليبية هو انتهاك خطير آخر لقرار مجلس الأمن 2231 (2015)، على النحو المنصوص عليه في المادة 6 (ب) من المرفق باء، الذي يمنع توريد أو بيع أو نقل الأسلحة أو المعدات ذات الصلة من إيران”.

والدهلوية نظام صاروخي موجه بالدبابات سلك مضاد للدبابات مصنوع في إيران قادر على اختراق المركبات المدرعة.

وقبل أيام، كشف تقرير سري للأمم المتحدة عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة بتشغيل جسر جوي لدعم قوات حفتر في ليبيا بالأسلحة، منتهكة بذلك حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على الدولة الغنية بالنفط، بحسب وكالة بلومبرج الأمريكية للأنباء.

وأشارت وكالة الأنباء إلى أن لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة مكلفة بمراقبة الامتثال للعقوبات المفروضة على ليبيا أجرت تحقيقا في 37 رحلة جوية.

وأشار التقرير إلى أن الرحلات الجوية عملت من خلال شبكة معقدة من الشركات المسجلة في الإمارات وكازاخستان وجزر فيرجن البريطانية لدعم قوات حفتر .

وعلى إثر ذلك، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الليبية محمد القبلاوي عن أن حكومة الوفاق الوطني المدعومة دوليًا ستقدم دليلاً على تورط الإمارات في قتل الليبيين وانتهاكها للقرارات الدولية.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها القبلاوي لمحطات الأنباء المحلية بعد أن أعلن القائد الأعلى للجيش الليبي فايز السراج السيطرة على قاعدة الوطية الجوية.

وقال القبلاوي “سنقدم أدلة على تورط الإمارات في قتل الليبيين وانتهاك قرارات مجلس الأمن الدولي”.

وأضاف “سنقدم أدلة إلى مجلس الأمن تثبت انتهاك بعض الدول لحظر الأسلحة الذي تدعمه الأمم المتحدة على ليبيا”.

وأضاف أن “الأسلحة التي تم العثور عليها في قاعدة الوطية الجوية سيتم إرسالها إلى مجلس الأمن كدليل على انتهاكات عدة دول لحظر الأسلحة المفروض على ليبيا”.

 

خرق لحظر الأسلحة.. الأمم المتحدة تكشف: الإمارات شغّلت جسرًا جويًا لدعم قوات حفتر

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

غلاف فيديو كليب "جمالها" لحمادة هلال ومنة عرفة

شاهد: كليب “جمالها” لحمادة هلال ومنة عرفة يتخطى 1.5 مليون مشاهدة.. ويوتيوب يحجبه!

حجب موقع يوتيوب فيديو كليب “جمالها” للفنان المصري حمادة هلال والممثلة المصرية ​منة عرفة​ بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *