enar
الرئيسية / أهم الأنباء / إسرائيل تسمح بالسفر إلى السعودية لأول مرة
إسرائيل تتحدث عن علاقات مع الديوان الملكي السعودي
إسرائيل تتحدث عن علاقات مع الديوان الملكي السعودي

إسرائيل تسمح بالسفر إلى السعودية لأول مرة

أفادت مصادر رسمية بأن إسرائيل تسمح بالسفر إلى السعودية لأول مرة، في ظل خطوات تطبيعية ملموسة بين الاحتلال والدولة العربية التي تحتضن أقدس مكان للمسلمين على الأرض.

وأصدر وزير الداخلية الإسرائيلي أريه درعي قرارا يسمح للمواطنين الإسرائيليين للسفر إلى المملكة العربية السعودية.

وذكر درعي في بيان أن القرار جاء بعد التشاور مع المؤسسة الأمنية في البلاد.

وأوضح أن إسرائيل تسمح بالسفر إلى السعودية في حالتين، لأسباب دينية في الحج، على سبيل المثال، أو لمدة تصل إلى تسعة أيام لأسباب تجارية مثل الاستثمار أو الاجتماعات.

وقال البيان إن المسافرين سيظلون بحاجة إلى إذن من السلطات السعودية.

وجاءت الخطوة الإسرائيلية متزامنة مع زيارة الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الوزير السعودي السابق محمد العيسى معسكر أوشفيتز النازي في بولندا للمشاركة في “الذكرى 75 لتحرير سجنائه اليهود” الذين تعرضوا لما يسمى “الهولوكوست”، في أحدث خطوة من التطبيع السعودي مع إسرائيل.

وفي أعقاب الزيارة، انتشر فيديو للعيسى عبر مواقع التواصل يقود صلاة جماعية مع وفده في المخيم، وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عبر تويتر إن العيسى كان يصلى من أجل الضحايا اليهود.

واحتفل الإسرائيليون بهذه الزيارة على وسائل التواصل الاجتماعي، واحتفوا بـ التطبيع السعودي .

ونشرت الصفحة الرسمية لإسرائيل باللغة العربية، من خلال حسابها على تويتر تغريدات قالت فيها: “إن الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، السعودي محمد العيسى، يرافقه وفده يؤدي الصلاة في ذكرى ضحايا المحرقة خلال زيارته لمعسكر الإبادة اوشفيتس”.

وزعمت الصفحة أنه المعسكر شهد “قتل أكثر من مليون يهودي خلال الهولوكوست”.

ونشرت الصفحة صورة لعيسى مع رجل دين يهودي، وعلقت: “صورة بألف كلمة: ترحيب أخوي يفتح صفحة جديدة في التسامح. رجل الدين السعودي محمد العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يزور معسكر الإبادة في أوشفيتز للمرة الأولى ويلتقي برجل دين يهودي”.

من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي: “هذا هو الإسلام الحقيقي! رجل الدين السعودي محمد العيسى وبعثته يصلون لذكرى ضحايا المحرقة اليهودية في معسكر أوشفيتز. شاهد الفيديو واتعظوا، فالتآخي بين الديانات علة كل خير”.

وأثار هذا المشهد غضب واستياء معظم مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، الذين أدانوا فعل العيسى، والذي يؤشّر إلى أن المملكة العربية السعودية تواصل تطبيعها مع إسرائيل.

 

فيديو: أحدث خطوة في التطبيع السعودي.. أمين رابطة العالم الإسلامي يزور معسكر “الهولوكوست” ويصلي لأجل ضحايا اليهود

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

العاصمة السعودية الرياض

حظر تجول شامل في السعودية

أعلنت السلطات عن فرض حظر تجول شامل على أربع محافظات وخمس مدن في المملكة العربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *