الاقتصادرئيسيشؤون دولية

إسرائيل تكشف عن وجود جالية ومراكز يهودية في الإمارات.. تعرّف عليها!

قال كاتب إسرائيلي إن الحاخام اليهودي يهودا سيرنا يتجول بحرية تامة في إمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة كما لو كان في ولاية مانهاتن الأمريكية، ويرتدي القبعة الدينية “الكيبا” مع رموز يهودية واضحة، ويعمل مع رجال دين آخرين على برنامج للتقريب بين الأديان.

ويصل الحاخام سيرنا، وفق تحقيق نشره الكاتب يائير أتينغر في صحيفة مكور ريشون اليمينية الإسرائيلية، بصورة دورية إلى الامارات، وتحوّل إلى حاخام الجالية اليهودية هناك.

وأوضح الكاتب أن مهمة سيرنا الأساسية مساعدة الشبان اليهود الصغار للعثور على هويتهم اليهودية، ويقدم لهم استشارات في كيفية الرد على الاتهامات الموجهة لإسرائيل بأنها دولة فصل عنصري.

وأشار إلى أنه “حين تمت دعوة الحاخام للمرة الأولى لزيارة فرع جامعة نيويورك بإمارة أبوظبي سأل الإماراتيين عما إذا كان يستطيع التجول في الإمارة بالقبعة والرموز اليهودية بحرية وأمان، فأبلغه المسؤولون الإماراتيون بإمكانه القيام بذلك”.

وذكرت أن سيرنا وصل إلى أبوظبي للمرة الأولى في يناير/ كانون ثاني 2010، بالتزامن مع ما شهدته دول الخليج من عاصفة كبيرة بعد اغتيال القائد الكبير في الجناح العسكري لحركة حماس محمود المبحوح في إمارة دبي.

ووُجهت الاتهامات المباشرة آنذاك لجهاز الموساد بالمسؤولية عن الاغتيال، لكن الحاخام الذي تعلم وتربى بإسرائيل واصل المسير بشوارع إمارة أبوة ظبي بالكيبا دون تهديد.

ولفت الكاتب إلى أن الحاخام يسافر مرة أو مرتين في العام لأبوظبي، ويمكث هناك ما بين أسبوع وعشرة أيام، بناءً على رئاسته “مركز برونفمان للحياة اليهودية” بجامعة نيويورك.

ويُعد الحاخام اليوم الحاخام الأول للجالية اليهودية في دولة الإمارات، إذ تبيّن وجود جالية يهودية في إمارة دبي الثرية.

وأقام الحاخام أخيرًا مركزًا لتعدد الأديان في الجامعة مع شركاء مسلمين ومسيحيين.

وكانت الإمارات وضعت في إبريل/ نيسان الماضي حجر الأساس لأول معبد هندوسي في البلاد بمنطقة بومريخة على طريق العاصمة أبوظبي-دبي.

وحضر حفل وضع حجر الأساس رئيس الطائفة الهندوسية في الهند ماهاني سوامي مهراجا، ووزير التغيير المناخي والبيئة ثاني بن أحمد الزيودي.

كما حضر وزير الدولة للتعليم العالي أحمد بالهول الفلاسي، ورئيس دائرة تنمية المجتمع بأبوظبي مغير الخييلي، والسفير الهندي في الإمارات نفديب سينغ سوري، والآلاف من الجالية الهندية في أبوظبي.

 

بالفيديو| ديانة عبدة الآلهة وتقديس البقر.. أول معبد هندوسي في الإمارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى