إسرائيل والإمارات توقعان اتفاقًا لتعزيز الاستثمار الثنائي - الوطن الخليجية
الاقتصادرئيسي

إسرائيل والإمارات توقعان اتفاقًا لتعزيز الاستثمار الثنائي

قالت وزارتا المالية في إسرائيل والإمارات يوم الأحد إنهما توصلتا إلى اتفاق ثنائي يمنح حوافز وحماية لرجال الأعمال الذين يرغبون في الاستثمار في البلدين.

والاتفاق هو الأول بين الإمارات وإسرائيل بعد اتفاقهما على تطبيع العلاقات في أغسطس.

كما أنه أول اتفاقية من نوعها أبرمتها إسرائيل مع دولة عربية وستصبح المعاهدة السابعة والثلاثين لإسرائيل، مع 36 دولة أخرى معظمها غربية.

ووقعت إسرائيل اتفاقية لحماية الاستثمار وتحفيزه مع اليابان في عام 2017، وهي مماثلة للتي وقعتها اليوم مع الإمارات.

وقال وكيل وزارة المالية الإماراتية يونس حاج الخوري في بيان إن الإمارات وقعت 99 اتفاقية لحماية الاستثمار، وستعمل هذه الاتفاقية مع إسرائيل على تعزيز العلاقات الاقتصادية، وتشجيع المنافسة وزيادة جاذبية الاستثمارات بين البلدين.

وبموجب الاتفاق، الذي لا يزال يتعين توقيعه من قبل وزيري المالية، سيكون المستثمرون محميين من التغييرات التعسفية في اللوائح والأوضاع السياسية وسيكونون قادرين على تحويل الأموال إلى خارج البلاد إذا لزم الأمر، وهو إطار قالت الوزارة الإسرائيلية إنه سيريح عقول المستثمرين.

وقالت وزارة المالية في الإمارات إن اتفاقية حماية الاستثمار مع إسرائيل ستحمي الاستثمارات من المخاطر غير التجارية مثل “التأميم والمصادرة والحجز القضائي وتجميد الأصول وإنشاء استثمارات مرخصة وتحويل الأرباح والعائدات بعملات قابلة للتحويل”.

وقالت شيرا جرينبيرج كبيرة الاقتصاديين في وزارة المالية الإسرائيلية إن الاتفاقية ستفيد القطاع الخاص مع تعزيز المنافسة في الاقتصاد الإسرائيلي.

وفي الأسبوع الماضي، توصلت الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق مبدئي بشأن صفقة منفصلة من شأنها تجنب الازدواج الضريبي.

ومنذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 13 أغسطس عن إضفاء الطابع الرسمي على العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، بدأت الشركات الإسرائيلية والإماراتية العمل من أجل التعاون في المجال المصرفي والمجالات الأخرى.

وأعلنت الإمارات على إثر اتفاق التطبيع عن إلغاء مقاطعة اقتصادية لإسرائيل استمرت عشرات السنوات.

وقال مسؤولون من الإمارات وإسرائيل إنهم يتطلعون إلى التعاون في مجالات الدفاع والطاقة و الرعاية الصحية والسياحة والتكنولوجيا والاستثمار المالي.

ووقعت عدد من شركات إسرائيل و الإمارات صفقات في مجال التجارة والمال منذ الإعلان عن اتفاق التطبيع.

اقرأ المزيد/ اتفاق إسرائيلي إماراتي لتطوير تقنيات الرعاية الصحية

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى 
dog footprintcustom pet sockscat claw socksfunny dog facesocks for dogsdog dadpersonalized dog giftsdog face sockscustom socksface sockssocks with facesphoto sockscustom face socksface on socksfacesockssocks with picturesmy photo sockscustom photo sockspicture sockssocks with faces on them
?>