رئيسيشؤون دولية

إعدام إيراني متهم بالتجسس لصالح الولايات المتحدة وإسرائيل

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) يوم الإثنين بـ إعدام إيراني متهم بالتجسس لصالح المخابرات الأمريكية والإسرائيلية.

وفي الشهر الماضي، قال القضاء إن محمود موسوي مجد، الذي اعتقل في 2018 ، تجسس على قائد الحرس الثوري السابق قاسم سليماني ، مضيفًا أن القضية لم تكن مرتبطة بقتل سليماني في وقت سابق من هذا العام.

وفي 3 يناير ، قتلت غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في العراق سليماني ، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري، واتهمت واشنطن سليماني بتدبير هجمات شنتها ميليشيات متحالفة مع إيران على القوات الأمريكية في المنطقة.

ويأتي إعدام إيراني بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة وإسرائيل في وقت توجه فيه ملايين الإيرانيين إلى وسائل التواصل الاجتماعي للاحتجاج على أحكام الإعدام الصادرة بحق ثلاثة رجال متهمين بالمشاركة في احتجاجات مناهضة للحكومة في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي.

وقال أحد محاميهم باباك باكنيا يوم الأحد إن إعداماتهم علقت.

وقال نشطاء حقوقيون إن الأحكام التي صدرت بحق الرجال الثلاثة تهدف إلى تخويف المتظاهرين في المستقبل.

وقال شهود عيان إن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع يوم الخميس الماضي لتفريق متظاهرين في مدينة بهبهان الجنوبية الغربية الذين كانوا يحتجون على المشاكل الاقتصادية ولكن أيضا على أحكام الإعدام ضد الرجال الثلاثة.

وتم نشر هاشتاج باللغة الفارسية للمطالبة بوقف إعدامهم، وإرسال ملايين التغريدات عليه الأسبوع الماضي.

وكان تقرير لمنظمة العفو الدولية “أمنستي” كشف أن إيران من بين الدول التي نفذت أكبر عدد من عمليات الإعدام حول العالم في 2019.

وأوضحت المنظمة العالمية في تقرير لها بهذا الشأن أن إيران احتفظت بمكانتها كدولة لديها ثاني أكبر عدد من عمليات الإعدام في العالم بعد الصين، حيث سجلت 251 حالة إعدام. إعدام إيراني

وقالت منظمة العفو الدولية إن عدد عَمليات الإعدام في جميع أنحاء العالم انخفض بنسبة خمسة في المائة في عام 2019 ليصل إلى 657 حالة إعدام في 20 دولة، مقارنة بما لا يقل عن 690 حالة إعدام مسجلة في 2018.

وقال التقرير إن هذا هو أقل عدد من عمليات الإعدام المسجلة منذ عقد على الأقل.

وقالت منظمة العفو الدولية إن 86% من عَمليات الإعدام المسجلة حدثت في إيران والمملكة العربية السعودية والعراق ومصر.

 

اقرأ المزيد/ إيران تحكم على شخص بالإعدام بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى