تكنولوجيارئيسي

إقبال كبير على تطبيق “سيغنال” و”تليجرام” بسبب شروط واتس آب الجديدة

شهدت تطبيقات المراسلة “سيغنال” Signal و “تليجرام” Telegram زيادة مفاجئة في الطلب بعد إعلان “واتساب” منع مستخدميه الذين يرفضون الموافقة على شروطه الجديدة من استعمال حساباتهم اعتبارا من الثامن من فبراير/ شباط القادم.

وحمل أكثر من 100 ألف شخص تطبيق “سيغنال ” على أجهزتهم خلال اليومين الماضيين، في حين تم تحميل “تيليجرام” حوالي مليوني مرة، وفقا لشركة تحليل البيانات Sensor Tower.

وبدورها أعلنت شركتا سيغنال وتليجرام عن وجود ضغط شديد على منصتهما.

وتسمح السياسية الجديدة لـ”واتساب” بمشاركة بعض بيانات مستخدميه مع شركة “فيسبوك” المالكة للتطبيق وتخصيص مساحة للتفاعل مع الإعلانات.

وقوبلت التغيرات الجديدة بانتقادات واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واتهم مغردون التطبيق بانتهاك خصوصيتهم.

ونشر معلقون قائمة تطبيقات قالو إنها “تتمتع بخاصية تشفير قوية وتراعي الخصوصية كتطبيق “تليجرام” و”سيغنال” مطالبين بالانسحاب من واتساب.

ويعد تطبيق واتساب أحد أكبر التطبيقات التابعة لشركة فيسبوك، ويبلغ عدد مستخدميه في مختلف أنحاء العالم حوالي 2.2 مليار، وهو التطبيق الأكثر تحميلاً على الهواتف الذكية.

وتنص شروط واتساب الجديدة على جمع المعلومات ومشاركتها مع شركات فيسبوك الأخرى كرقم الهاتف، وصورة الحساب، ونشاطات المستخدم على التطبيق إضافة لتحديد المعرف الرقمي  لجهاز الحاسوب أو هاتف المستخدم وموقعه ولغته.

كما تشمل أيضا جمع معلومات حول معاملات الدفع والبيانات المالية الخاصة بالمستخدمين عدا دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

وأثارت تلك الشروط شكوك مستخدمي التطبيق الذين قرروا اللجوء إلى تطبيق “سيغنال” بعد أن دعا أيلون ماسك متابعيه إلى استخدامه.

يذكر أن ماسك الذي يتربع على عرش أغنياء العالم، ويحظى بمتابعة أكثر من 40 مليون شخص على تويتر.

وفي تركيا أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حملة لمقاطعة تطبيق “واتساب”، وقالت صحف تركية إن تطبيقي “سيغنال” و”تليغرام” أصبحا أكثر البرامج تحميلاً في البلاد.

وطرح تطبيق “سيغنال” لأول مرة عام 2014 وتتلقى الشركة المالكة للتطبيق تمويلاً من منظمات غير ربحية تُنعى بضمان حرية التعبير.

ويُعتقد أنه من الصعب على طرف ثالث اختراق محادثات “سيغنال”.

كما ويتيح تطبيق تلغرام ‏التراسل الفوري، بإمكانية تشفير عالية بما في ذلك الصور والفيديوهات والوثائق وهو تطبيق شائع الاستخدام بين الصحفيين.

شاهد أيضاً: “واتساب” تشترط مشاركة بيانات مستخدميها مع فيسبوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى