رئيسيشؤون دولية

إنشاء أول ممر سفر بين قطر وتركيا

أعلنت سفارة قطر في تركيا عن إنشاء ممر سفر من أنقرة إلى الدوحة هو الأول منذ تفشي فيروس كورونا المستجد.

وبحسب الإعلان، تمت الموافقة على أربعة مراكز اختبار لفيروس كورونا في تركيا للسماح للمواطنين القطريين بتجنب الحجر الصحي لمدة أسبوعين لدى وصولهم إلى تركيا.

ويعمل ممر سفر بين الدوحة وأنقرة حاليًا في اتجاه واحد فقط، وهو مفتوح للمواطنين القطريين باتجاه تركيا.

وقالت وزارة الصحة العامة يوم الثلاثاء الماضي إن المواطنين الذين يرغبون في السفر من قطر إلى تركيا سيُسمح لهم بالمرور طالما تم إجراء فحص فيروس كورونا وثبوت عدم إصابتهم.

والمستشفيات الأربعة المسموح لها بإجراء اختبارات فيروس كورونا للمواطنين القطريين هي مستشفى أنقرة، مستشفى يسيلكوي مراد دلمنر للطوارئ، ومستشفى باشاك شهير، ومستشفى الدكتور لطفي قيردار كارتال.

ويجب إجراء الاختبارات في موعد لا يتجاوز 48 ساعة قبل استخدام ممر سفر الدولتين، وفي حال ظهرت نتائج سلبية تمنح للمواطنين شهادة “خلو من كورونا” للسماح لهم بالسفر بدون حجر صحي.

وتبحث وزارة الصحة العامة القطرية عن مراكز طبية موثوقة لاختبارات فيروس كورونا في دول أخرى أيضًا.

وقطر هي ثاني أكثر البلدان تضررا في الخليج بعد المملكة العربية السعودية، إذ سجّلت أكثر من 100000 حالة منذ بداية تفشي المرض في آذار/ مارس الماضي.

وأنقرة والدوحة حليفان إقليميان وثيقان، حيث طورتا علاقات قوية خلال أوقات الاختبار، بينما يتمتع قادة الدولتين بعلاقة شخصية قوية.

وصدّرت الحكومتان مواقف موحّدة حول مجموعة من قضايا السياسة الخارجية الإقليمية في السنوات الأخيرة، مثل الحرب السورية ومحنة الشعب الفلسطيني، وانقلاب مصر عام 2013، والأزمة الليبية.

وكانت العلاقات الاقتصادية بين الجانبين قوية، ولا سيما منذ اندلاع أزمة الخليج في عام 2017، عندما فرضت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر حصارًا على قطر وقطعت العلاقات الدبلوماسية.

وعندما قُتل مئات الأشخاص في انقلاب فاشل في تركيا عام 2016، كان الأمير القطري أول زعيم عالمي يتصل بأردوغان ويعبر عن دعمه لحكومته.

وفي الوقت نفسه، أصدرت قطر بيانات دعم للعمليات العسكرية التركية في شمال سوريا في السنوات الأخيرة، عندما هاجمت أنقرة المقاتلين الأكراد الذين تعتبرهم “إرهابيين” لطردهم من الحدود الجنوبية.

 

اقرأ المزيد/ أردوغان يصل قطر في زيارة عمل

الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق