الاقتصادرئيسيشؤون دولية

نُذر تصعيد جديد في المنطقة.. إيران تحذر الولايات المتحدة بعد نشر صواريخ باتريوت في العراق

حذرت إيران الولايات المتحدة من أنها تقود منطقة الشرق الأوسط إلى كارثة وسط جائحة فيروس كورونا بعد أنباء عن نشر صواريخ باتريوت في العراق .

وتجري واشنطن محادثات مع بغداد بشأن النشر المقترح منذ يناير كانون الثاني لكن لم يتضح على الفور ما إذا كانت حصلت على موافقتها أم لا. وقالت إيران التي تتمتع بنفوذ كبير في جارتها الغربية إنها لم تفعل ذلك.

وذكر بيان لوزارة الخارجية اليوم الاربعاء ان النشر الأمريكي يتعارض مع الموقف الرسمي للحكومة العراقية والبرلمان والشعب.

ودعت إلى وقف “إثارة الحروب أثناء تفشي الفيروس التاجي” وحذرت من أن الأنشطة العسكرية الأمريكية في المنطقة قد تؤدي بها إلى “عدم الاستقرار والكوارث”.

وإيران في خضم واحدة من أخطر تفشي فيروس كورونا في العالم مع أكثر من 3000 حالة وفاة. وتجاوز عدد القتلى الأمريكيين إيران الآن، إذ بلغ في الولايات المتحدة 4000 شخص.

وأضافت وزارة الخارجية الإيرانية أنه يتعين على القوات الأمريكية “احترام رغبات الشعب العراقي والحكومة ومغادرة البلاد”.

ويأتي نشر صواريخ باتريوت في العراق بعد سلسلة من الصواريخ وغيرها من الهجمات على القواعد والمنشآت الأخرى المستخدمة من قبل الموظفين الأمريكيين، وتلقي واشنطن باللوم فيها على الميليشيات الشيعية المدعومة من طهران أو طهران نفسها.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي ومصدر عسكري عراقي إن إحدى بطاريات باتريوت تم تسليمها إلى عين الأسد في غرب العراق الأسبوع الماضي، ويجري الآن تجميعها.

وأصيب عين الأسد بهجوم صاروخي إيراني انتقامي في كانون الثاني / يناير بعد أن قتلت واشنطن قائد العمليات الخارجية بطهران الجنرال قاسم سليماني في هجوم بطائرة بدون طيار خارج مطار بغداد.

وتم نشر بطارية ثانية في قاعدة في أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق.

وقال المسؤول الامريكي إن بطاريتين أخريين ما زالا في الكويت حيث توجد لدى واشنطن قواعد خلفية لعملياتها في العراق.

وقاوم الزعماء العراقيون نشر الولايات المتحدة لنظام الأسلحة المتقدم خشية أن يثير غضب إيران ويزيد من حدة التوتر بين حلفائها الرئيسيين.

وحذر رئيس الوزراء العراقي المؤقت عادل عبد المهدي يوم الاثنين من أي “عمل عسكري هجومي دون موافقة الحكومة العراقية”، ولم يذكر على وجه التحديد قضية نشر صواريخ باتريوت في العراق .

 

صواريخ تستهدف قاعدة تستضيف قوات التحالف الدولي في العراق

الوسوم
اظهر المزيد

راشد معروف

صحفي و إعلامي يمني يمتلك العديد من المدونات و لديه سيرة مهنية واسعة في مجال الإعلام الرقمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق