رئيسيشؤون دولية

إيران تحكم على شخص بالإعدام بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة

قال متحدث قضائي يوم الثلاثاء إن المحاكم الإيرانية حكمت على شخص واحد بالإعدام بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة وحكمت بالسجن لمدة 10 سنوات لاثنين آخرين لنفس الجريمة.

وأوضح أن شخصًا رابعًا حُكم لمدة 10 سنوات بتهمة التجسس لصالح المملكة المتحدة، وفق ما نقله موقع ميزان الإخباري عن المتحدث باسم القضاء غلام حسين إسماعيلي.

وقال الاسماعيلي “حكم على شخص بالإعدام بتهمة التجسس لصالح أمريكا… لكن الحكم استؤنف عليه”.

وأضاف أن الرجلين الآخرين تلقيا أحكاما بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة.

وتأتي هذه الأحكام وسط توترات متصاعدة بين طهران وواشنطن منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العام الماضي من الاتفاق النووي لعام 2015 وفرض العقوبات مرة أخرى على اقتصاد الجمهورية الإسلامية.

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت أي من الحالات مرتبطة بإعلان إيران في يوليو / تموز أنها احتجزت 17 جاسوسًا يعملون لحساب وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA.

في بعض الأحيان، تعلن إيران عن احتجاز جواسيس تقول إنهم يعملون لصالح دول أجنبية، بما في ذلك الولايات المتحدة وإسرائيل. في يونيو/ حزيران، قالت إيران إنها أعدمت موظفًا سابقًا بوزارة الدفاع أدين بالتجسس لصالح السي آي إيه.

في إبريل / نيسان، قالت إيران إنها كشفت عن 290 من عملاء المخابرات المركزية الأمريكية داخل وخارج البلاد على مدار الأعوام الماضية.

وكانت إيران أصدرت عقوبات قاسية على متهمين بالتجسس في الماضي. في أغسطس / آب، سجنت إيران شخصين، من بينهم بريطاني مزدوج الجنسية، لأكثر من عقد من الزمان بتهمة التجسس لصالح إسرائيل وتلقي أموال غير قانونية.

قبل ما يقرب من عامين، وجهت إيران إلى ثلاثة مواطنين مزدوجي الجنسية وأجنبي محتجزين في البلاد تهمًا غير معروفة.

إحدى المتهمات هي نازانين زاجاري-راتكليف، وهي امرأة إيرانية – بريطانية، تم سجنها لأكثر من عامين، وقد أضربت عن الطعام احتجاجًا على معاملتها.

 

عملوا بأماكن عسكرية واقتصادية ونووية حساسة.. إيران: أحكام بحق 17 جاسوسًا لـCIA بعضهم بالإعدام

إيران تكشف عن اعتقال جواسيس أمريكيين بمناطق حساسة في البلاد!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى