enar
الرئيسية / أهم الأنباء / إيران تعلن التحلل من خطوة خطيرة في الاتفاق النووي.. تعرّف عليها!
زيادة تخصيب اليورانيوم جاء ضمن خطوات خفض إيران التزاماتها بالاتفاق النووي
زيادة تخصيب اليورانيوم جاء ضمن خطوات خفض إيران التزاماتها بالاتفاق النووي

إيران تعلن التحلل من خطوة خطيرة في الاتفاق النووي.. تعرّف عليها!

أعلنت إيران عن بدء تنفيذ الخطوة الثالثة ضمن خطوات خفض التزامها بالاتفاق النووي ردًا على انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية منها وفرض عقوبات مشددة على طهران.

وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية بهروز كمالوندي خلال مؤتمر صحفي عقده يوم السبت في طهران إن بلاده بدأت بضخ الغاز في أجهزة IR6، وكان ذلك سيتم بعد 11 سنة بموجب الاتفاق النووي.

وذكر أن هذه الخطوة “تمنح البرنامج النووي الإيراني سرعة أكبر”، مؤكدًا أن تخصيب اليورانيوم سيصل بعد هذه الخطوة إلى درجة تلبي احتياجات محطات الطاقة والبلاد.

وأشار إلى أن إيران تخفض التزاماتها لتحقيق التوازن في تنفيذ الاتفاق النووي بعد الانسحاب الأمريكي، وعدم التزام “الطرف الآخر” بتعهداته.

وبيّن أن هذه الخطوة تمكن إيران من الوصول إلى التخصيب بمقدار مليون سو (SWU) (وحدة فصل)، مشيرًا إلى أن طهران تنتج حاليًا 270 ألف وحدة طرد مركزي وتسعى للصول إلى مليون.

وكشف عن أن طهران اتخذت أربعة إجراءات في إطار الخطوة الثالثة من خفض التزاماتها، أبرزها زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي، وضخ الوقود في الجيل السادس من الأجهزة.

وقال إنه في حال نفذت إيران أربعة إجراءات أخرى فيما يتعلق بالتخصيب، فن تبقى أمامها أي قيود على صعيد تخصيب اليورانيوم، متعهدًا بالقيام بخطوة مهمة في هذا السياق الشهر المقبل.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن في 8 مايو/ أيار عن خفض التزام بلاده بالاتفاق النووي بعد عام من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخروج منه.

وقال روحاني إن بلاده لم تخرج من الاتفاق ولكنها خفضت بعض التعهدات وفق بنود الاتفاق.

وأوضح أن إيران قررت وقف بيع اليورانيوم المخصب الفائض ووقف بيع الماء الثقيل، كخطوة أولى لخفض التزامها بالاتفاق النووي.

وفي يوليو/ تموز الماضي، أعلنت إيران عن الخطوة الثانية من خفض التزامها بالاتفاق النووي، وذلك برفع مستوى التخصيب إلى مستوى يحظره الاتفاق النووي، لإنتاج وقود لمحطات توليد الكهرباء.

وحذر روحاني من أن “انهيار الاتفاق النووي أمر خطير على إيران والعالم”.

جاء ذلك بعد توقيع ترامب مرسومًا تنفيذيًا بفرض المزيد من العقوبات على إيران تطال صادراتها من النفط والألمنيوم والنحاس والفولاذ.

وترغب الولايات المتحدة في وصول النفط الإيراني إلى “صفر تصدير”، وهو ما تسبب بانحدار الاقتصاد الإيراني بشكل غير مسبوق.

وتقول واشنطن إنها تضغط على إيران اقتصاديًا لإجبارها على التفاوض مجددًا حول الاتفاق النووي ليشمل البرنامج الصاروخي لطهران، وهو ما لم يشمله الاتفاق الأول.

 

إيران تُعلن زيادة تخصيب اليورانيوم.. وخطوات أخرى خلال 60 يومًا!

إيران تعلن عن التحلل من خطوة بالاتفاق الذري.. ما هي؟

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

جانب من فيديو لمقتل مغنية بوب إسبانية

بعمر 25 عامًا.. وفاة المغنية الأمريكي ليندسي ريني لاجستي

توفيت ليندسي ريني لاجستي المطربة الرئيسية البالغة من العمر 25 عامًا في فرقة الموسيقى الريفية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *