الاقتصادرئيسيشؤون دولية

إيران: لدينا القدرة على تخصيب اليورانيوم بأي نسبة

قال نائب رئيس الوكالة النووية الإيرانية في تقرير نشر على موقعها على الإنترنت يوم السبت إن إيران لديها القدرة على تخصيب اليورانيوم بأي نسبة إذا قررت السلطات الإيرانية ذلك.

وقال علي أصغر زارين “في الوقت الحالي، إذا اتخذت (السلطات الإيرانية) القرار، فستتمكن منظمة الطاقة الذرية، بصفتها المنفذ، من تخصيب اليورانيوم بأي نسبة”.

وقالت إيران في وقت سابق من هذا الشهر إنها ستلغي القيود المفروضة على تخصيب اليورانيوم ، مع التراجع خطوة أخرى عن الالتزامات بالاتفاق النووي لعام 2015 مع ست قوى كبرى ، لكنها تعهدت بمواصلة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال زارين إنه منذ أن اتخذت إيران أحدث خطوة في تخفيض الالتزامات بالاتفاق ، تجاوز مخزون البلاد من اليورانيوم 1200 كيلوغرام وسيتم إضافته بسرعة إلى مخزون اليورانيوم المخصب.

وانسحبت واشنطن من الصفقة النووية في عام 2018 وأعادت فرض العقوبات على صادرات النفط الإيرانية كجزء من سياسة “الضغط الأقصى”.

وتقول الولايات المتحدة إنها تهدف إلى إجبار طهران على الاتفاق على اتفاق أوسع يضع قيودًا أكثر صرامة على أنشطتها النووية، ويحد من برنامج الصواريخ البالستية وينهي حروب البروكسي الإقليمية. وتقول إيران إنها لن تتفاوض بينما تظل العقوبات سارية.

ولطالما قلصت طهران من التزامها بالاتفاق الذي دفع بريطانيا وفرنسا وألمانيا إلى اتهامها رسمياً في منتصف يناير بانتهاك الشروط وتفعيل آلية النزاع في الصفقة، الأمر الذي قد يؤدي في النهاية إلى إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأسبوع الماضي إنه إذا تم إرسال الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن الدولي، فسوف تنسحب البلاد من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، وفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وتنفي إيران أي نية لامتلاك أسلحة نووية وتقول إن انتهاكاتها للاتفاق ستنعكس إذا رفعت واشنطن العقوبات.

 

إيران تتخلى عن الاتفاق النووي

الوسوم
اظهر المزيد

راشد معروف

صحفي و إعلامي يمني يمتلك العديد من المدونات و لديه سيرة مهنية واسعة في مجال الإعلام الرقمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق