الخليج العربيرئيسي

إيران: مفتاح حل أزمة اليمن مع السعودية ومستعدون للتحاور مع الخليجيين

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن مفتاح حل أزمة اليمن بيد السعودية وأن الجمهورية الإسلامية مستعدة لفتح حوارٍ مع دول الخليج.

وأكد المتحدث باسم الخارجية في إيران أن حل أزمة اليمن لا يكون بالحرب على اليمن والشعب اليمني.

ولفت إلى أنه على الرغم من العراقيل التي تضعها بعض الدول أمام إيران، إلا انها ما زالت مستمرة ومستعدة للتحاور مع قادة دول الخليج.

اقرأ أيضًا: صحيفة: أمريكا ستنشر منظومة دفاعية صاروخية إسرائيلية في دول الخليج

وذكر المسؤول الإيراني أن بلاده ستكون أول المرحبين بأي تغيير يطرأ على السياسة الخارجية لدى المملكة الخليجية.

وقال إن أبوظبي والرياض “ليستا في وضع يسمح لهما بانتقاد قدرات إيران العسكرية”.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان قالت وسائل إعلام إسرائيلية الأحد أن إسرائيل أعطت الضوء الأخضر لواشنطن للسماح بنشر منظومة دفاعية صاروخية في دول الخليج.

وتدعى المنظومة الصاروخية الدفاعية بالقبة الحديدية وستشرع واشنطن بنشرها في قواعد عسكرية في دول الخليج قريبًا.

وذكرت صحيفة هآرتس العبرية أن نشر منظومة القبة الحديدية يأتي بعد أشهر من توقيع اتفاقيات تطبيع بين البحرين والإمارات من جهة وإسرائيل من جهةٍ ثانية.

ولفتت الصحيفة إلى أن منظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية في وزارة الجيش سلمت بطارية قبة حديدية ثانية إلى نظيرتها الأميركية قبل اقل من شهر.

وأضاف المسؤول الإيراني في لقاء مع وكالة إيسنا الإيرانية، إن “المسؤولين السعوديين باتوا يصلحون بعض سياساتهم في التعامل مع بعض دول المنطقة”، معتبرا أن بلاده “هي الدولة الأولى التي ترحّب بهذا الإصلاح السياسي إذا كان جادّا”.

مخاوف السعودية

واعتبر زاده أن “بعض المخاوف السعودية غير حقيقية وستؤدي لزيادة تدخل بعض الأطراف في شؤون المنطقة، لكن الإيرانيين مستعدون للحوار بشأن ذلك”.

وقبل يومين، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن يد بلاده لا تزال ممدودة إلى الدول الخليجية، وإن “استقرار المنطقة من مصلحة الجميع”.

وعلق وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان قائلا إن “دعوات إيران للحوار غير مجدية”، معتبرا أن هذه الدعوات “تهدف للتسويف والهروب من أزماتها”.

وقبل أيام، دعا وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني دول الخليج العربية للحوار مع إيران، وذلك بعد أسابيع من المصالحة الخليجية. وقال وزير الخارجية القطري لتلفزيون بلومبرج إن قطر دعت دول الخليج العربية لبدء الحوار مع إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى