تكنولوجيارئيسيمقالات رأي

ابتكار جهاز يساعد المسنين في الإبصار

ابتكار جهاز يساعد المسنين في الإبصار

العلماء لا يكلون ولا يملون في اختراع كل ما هو مفيد للإنسان، وكل ما يساعد في تطور العالم وحياة البشر، توصل علماء أمريكيون على ابتكار جهاز يساعد المسنين في الإبصار ، فمن شأن هذا الجهاز إعادة البصر للمسنين الذين فقدوا قدرتهم على الرؤية بسبب تقدمهم في العمر.

كيف تم ابتكار جهاز يساعد المسنين في الإبصار؟

أظهرت الدراسة الامريكية تحسناً كبيراً واستقراراً في بصر مرضى الضمور البقعي الجاف أو التنكس الجاف، عندما تم زرع الجهاز الجديد في الجزء الخلفي من أعينهم، فحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، تمكنت سيدة تبلغ من العمر 69 عاماً من قراءة 24 حرفاً على لوح اختبار البصر بعد تركيب الجهاز مقارنةً ب 7 احرف فقط قبل ذلك.

كما ويتضمن الجهاز رقعة رقيقة جداً، وهذه الرقعة مغطاة بخلايا الشبكية السليمة على الأنسجة الأقرب من العصب البصري، والذي يقوم بإرسال نبضات إلى الدماغ حيث يتم تشكيل الصور.

وفي معلومات عن التنكس البقعي الذي يصيب المسنين، تبين أنه يؤثر على 1.75 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها مما يؤدي إلى ضعف البصر بسبب ترقق جزء في الشبكية المسؤول عن الرؤية المباشرة.

وفي الدراسة قام باحثوا جامعة كاليفورنيا، عند ابتكار جهاز يساعد المسنين في الإبصار، بوضع الرقعة التي يبلغ قياسها 6 * 4 ملم على شبكية العين لأربعة أشخاص مصابين بالتنكس البقي الجاف المتقدم، فبعد أن مر عام على زرع الجهاز في عين واحدة لكل مريض، حيث وجد الأطباء أن العين التي لم تتلف الرقعة استمرت في التدهور بينما تحسن البصر في العين المعالجة بشكل ملحوظ.

فيما ويعتقد الباحثون أن النتائج التي وصلوا إليها تشير أن تلك الرقعة تعمل على تحسين الرؤية لدى الأشخاص المعانون من الضمور البقعي الجاف المرتبط بالتقدم في العمر على الأقل على المدى القريب، فيما يخطط الباحثون أيضاً إلى اجراء تجربة أوسع تختبر الجهاز على المرضى في مراحل مبكرة من المرض، إذاً إن ابتكار جهاز يساعد المسنين في الإبصار، سيؤدي إلى تخفيف معاناة مرضى الضمور البقعي لدى المسنين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى