enar
الرئيسية / أهم الأنباء / ابتكار طاقة شمسية سائلة يمكن تخزينها لـ18 عامًا!
ألواح طاقة شمسية
ألواح طاقة شمسية

ابتكار طاقة شمسية سائلة يمكن تخزينها لـ18 عامًا!

يسعى العلماء بشكل مستمر للعمل على خلق حلول بيئية تسهم في التقليل من آثار التغير المناخي والاحتباس الحراري، إلا أن طريقهم مزدحم بالعثرات، وكانت جهود الاستفادة من طاقة شمسية صافية أمر شبه مستحيل.

وفي إطار هذا السعي، صنعت مجموعة من العلماء السويديين سائلًا أطلقت عليه نوربوندين. وهو عبارة عن أشعة شمس سائلة يستطيع التقاط نحو 30 % من الطاقة الشمسية الخام، وفق العلماء.

وتقف قدرة أفضل الألواح الشمسية المتاحة للجمهور حاليًا عند استغلال 21% فقط من الطاقة الشمسية، لكن سيتيح نوربوندين الإمكانية لزيادة الطاقة نحو 50%، وهو ما سيشكل فرقًا كبيرًا بالكفاءة.

وفي وقت كان فيه تخزين الطاقة الشمسية محدود نسبيًا، فإن نوربوندين عكس ذلك، إذ بإمكانه الاحتفاظ بقوته لسنوات.

ومن خلال هذا السائل السحري يمكننا جمع وتخزين الطاقة الشمسية، ليسهل على الأجيال الحالية والمستقبلية استخدام بدائل الوقود الأحفوري والنووي بشكل أفضل مما هو عليه الآن.

وأوضح الدكتور كاسبر موث بولسون من جامعة تشاملر للتكنولوجيا أن جزيئات نوربورندين يمكنها تخزين الطاقة دون الحاجة لمواد العزل لمدة 18 عامًا أو أكثر.

وأشار إلى أنه “بمجرد تنشيط الجزيئات ترتفع درجة الحرارة إلى حدود درجة الغليان وتوفر طاقة كافية للاستفادة منها”.

وتتطلب المادة مذيبات سامة مثل المحفز القائم على الكوبالت، للوصول بها إلى ذروة إمكاناتها.

ويسعى الفريق في الوقت الحالي للعثور على محفزات أقل خطورة من المذيبات السامة من أجل المساعدة في تحويل النوربوندين إلى شكله النشط.

ويُمكن من خلال تعريض المادة لأشعة الشمس إعادة تنشيطها.

وتبلغ كثافة الطاقة المنتجة من خلال هذه الطريقة 250 واط / ساعة للكيلوغرام، أي ضعف قوة بطارية Powerall في Tesla.

وتبقى السلامة مصدر القلق الأكبر بالنسبة للعلماء، إذ يمكن أن تكون هذه المادة آمنة ومستقرة في معمل مغلق بإحكام وظروفه تحت السيطرة، لكن استخدامها في الحياة اليومية كالسيارات مثلاً يتطلب مستوى آخر من الضمانات والحماية.

وكان العمر الافتراضي للسائل مصدر تشكيك، إذ لا يمكننا الجزم في كيفية تطور الأمور مع مضي الوقت، وبسبب ذلك يُفضّل العلماء النظر إلى هذا الاكتشاف على أنه تقدم وليس ثورة في هذا المجال.

 

اليابان تبتكر “ذيلًا” للبشر.. تعرف على مهمته!

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الحرس الثوري الإيراني يقوم بدورية حول الناقلة التي ترفع علم المملكة المتحدة "ستينا إمبيرو" التي ترسو قبالة ميناء بندر عباس الإيراني

مسؤول إسرائيلي يحضر مؤتمر الأمن البحري في البحرين

من المقرر أن يحضر مسؤول إسرائيلي كبير مؤتمرًا في البحرين يوم الاثنين لمناقشة ملف إيران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *