enar
الرئيسية / أهم الأنباء / احتجوا على سياساتها.. جوجل تفصل موظفين وتزعم انتهاكهم “أمن البيانات”
مقر لشركة جوجل
مقر لشركة جوجل

احتجوا على سياساتها.. جوجل تفصل موظفين وتزعم انتهاكهم “أمن البيانات”

فصلت شركة جوجل أربعة موظفين بسبب ما وصفته شركة التكنولوجيا العملاقة بانتهاك سياساتها المتعلقة بأمان البيانات، مما زاد التوتر بين الإدارة والعمال في إحدى الشركات التي كانت تُقدَّس ذات يوم لثقافتها التجارية المفتوحة.

وأرسلت شركة جوجل رسالة بريد إلكتروني إلى جميع الموظفين تصف فيها القرار بأنه جاء لـ “تأمين بياناتنا”، وفقًا لنسخة من المستند حصلت عليها بلومبرج نيوز.

وأكدت الشركة محتويات المذكرة لكنها امتنعت عن التعليق.

وقام بعض موظفي جوجل بالاحتجاج في العامين الماضيين حول قضايا بما في ذلك عمل الشركة مع الجيش، وخدمة البحث الخاضعة للرقابة في الصين، وتعاملها مع المسؤولين التنفيذيين المتهمين بالتحرش الجنسي.

وقال بعض أنصار العمال المفصولين إن الأنشطة المنظمة أدت إلى طردهم.

وذكر عمال الشركة في بيان لهم أن “جوجل تعمل على تكثيف أعمالها الانتقامية غير القانونية”، مضيفين أنها “لعبة كلاسيكية خارقة للنقابات تم ارتداؤها على شكل لغة صناعة التكنولوجيا، ولن ندافع عنها”.

وفي الأسابيع الأخيرة، أشار بعض العمال إلى تحركات الإدارة – مثل تطبيق أداة تتبع على متصفحات الويب الخاصة بالموظفين وتوظيف شركة استشارية معروفة بالعمل المناهض للنقابات – كمحاولات لكبح النشاط. وقد نفت الشركة هذه الاتهامات.

وكتب أحد موظفي الشركة على تويتر أن الشركة كانت تطرد الموظفين للقضاء على الخلاف الداخلي.

ويوم الجمعة، تظاهر أكثر من 200 شخص خارج مكتب جوجل في سان فرانسيسكو للمشاركة في الاحتجاج الذي نظمه الموظفون. وطالب المحتجون الشركة بإعادة اثنين من الموظفين الذين تم وضعهم في إجازة إدارية، وهما ريبيكا ريفرز ولورنس بيرلاند.

وقالت ريفرز إنها كانت مستهدفة بسبب الاحتجاج على الجمارك وحماية الحدود الأمريكية، التي تختبر منتجًا سحابيًا من جوجل. وكانت بيرلاند نشطة في الاحتجاجات ضد يوتيوب بسبب تعاملها مع سياسات خطاب الكراهية. وقال الاثنتان الأسبوع الماضي إنهما لا يثقان في التفسير الرسمي للشركة لمعاقبتهما.

ويقيد قانون العمل الاتحادي الانتقام من الموظفين بسبب العمل الجماعي. “عندما يشارك موظفون آخرون في السلوك الذي تشير إليه جوجل في مذكرتها، فهل يتم فصلهم؟” قال جيفري هيرش، أستاذ قانون بجامعة نورث كارولينا ومحامي سابق في مجلس علاقات العمل الوطني.

وأضاف “إذا لم يكن الأمر كذلك، فستضطر جوجل على الأرجح إلى إعادة الموظفين ودفع رواتبهم”.

 

جُوجل تشتري فيتبيت لصناعة الساعات الذكية مقابل 2.1 مليار دولار

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

رئيس وزراء اليابان شينزو آبي

اليابان تخطط لإرسال قوات لحماية سفنها التجارية في الشرق الأوسط

قالت صحيفة نيكي بزنس اليومية إن اليابان تعمل على خطة لإرسال نحو 270 بحارا إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *