enar
الرئيسية / أهم الأنباء / اختفاء طبيب سوداني في مطار القاهرة
مطار القاهرة الدولي
مطار القاهرة الدولي

اختفاء طبيب سوداني في مطار القاهرة

ترك طبيب سوداني اسمه مهند عبد الرحمن والدته بمبنى الركاب رقم 1 في مطار القاهرة الدولي يوم الخميس الماضي وتوجه إلى المبنى رقم 2 حيث كان من المقرر أن يقوم برحلة إلى المملكة العربية السعودية، إذ يعمل هناك.

بعد أن ودع أمه وحمل أمتعته توجه إلى الجانب الآخر من البوابة واتصل بشقيقه ليخبره أنه على وشك الصعود على متن رحلته.

جربت عائلته مهاتفته مرة أخرى لكنه لم يرد، فانتظرت حتى هبطت الطائرة للتحدث معه. فلم يرد، وكانت آخر مكالمة أجراها مع أخيه في صالة المغادرة في المبنى رقم 2.

عندما لم يتمكنوا من الوصول إلى مهند، قامت شقيقته وزوجها برحلة إلى العاصمة المصرية في محاولة لمعرفة ما حدث. قال موظفو المطار إنهم لا يعرفون شيئًا، لذا ذهبوا إلى مركز شرطة قريب من المطار للإبلاغ عن اختفائه، لكن قيل لهم إنه لا يمكن فعل شيء حتى مرور 48 ساعة.

حاولوا أيضًا الحصول على مزيد من المعلومات من السفارة السودانية، لكن حتى الآن لم تصدر الحكومتان المصرية أو السودانية بيانًا رسميًا عن مكان وجود مهند.

العدد الدقيق لحالات الاختفاء القسري التي حدثت في مصر غير معروف منذ أن اجتاحت الاحتجاجات البلاد في 20 سبتمبر، لكن هذا الرقم ارتفع بشكل كبير منذ عدة سنوات.

في سبتمبر من العام الماضي، قالت لجنة العدل ومقرها جنيف إن الأمم المتحدة عملت على أكبر عدد من حالات الإخفاء القسري منذ إنشائها وذلك بين أغسطس 2017 وأغسطس 2018، وذكرت لجنة العدل أنه تم اختفاء 1989 شخصًا.

كما في حالة مهند، يحدث هذا غالبًا عندما يغادر الأشخاص المطار أو يصلون إليه. في يناير / كانون الثاني، أعلنت ألمانيا أنها تبحث في اختفاء اثنين من مواطنيها ذوي الجنسية المزدوجة في مصر.

كان من المقرر أن يقوم عيسى الصباغ (18 عامًا) برحلة من فرانكفورت في ألمانيا إلى الأقصر، لكن بعد مغادرته لم تتمكن أسرته من الاتصال به أو تحديد مكان وجوده. قال والده إن الرسالة التي أرسلها يبدو أنها قد قرأت عندما وصل إلى الأقصر لكنه لم يستجب لها.

وأعلنت السلطات المصرية في وقت لاحق أنه قد تم اعتقاله في مطار الأقصر بعد أن عثرت على خريطة لشمال سيناء وبوصلة بين ممتلكاته، مدعية أنه في طريقه للانضمام إلى داعش. تم ترحيله لاحقًا إلى برلين.

محمود عبد العزيز، الذي كان في الثالثة والعشرين من عمره، احتُجز في مطار القاهرة الدولي بعد عشرة أيام من الصباغ، في 27 ديسمبر/ كانون الأول، بعد وصوله على متن طائرة قادمة من المملكة العربية السعودية. لقد وصل مع شقيقه، وتم اخفاؤه قسراً.

وأعلن لاحقًا أنه حاول أيضًا الانضمام إلى داعش، لكن سيتم إطلاق سراحه إذا وافق على التخلي عن جنسيته المصرية.

ونفى الاثنان هذه المزاعم، ووفقًا لعائلتيهما، لم يكن عيسى ولا محمود ناشطًا سياسيًا.

وفي يناير 2018، اعتقلت السلطات حازم حمودة، وهو مواطن أسترالي مصري، عندما وصل إلى مطار القاهرة في الذكرى السابعة للثورة. تم اتهامه فيما بعد بنشر أخبار كاذبة ودعم جماعة إرهابية.

كما تم القبض على زوجة المواطن المصري الأمريكي خالد حسن وأطفاله الثلاثة في مطار القاهرة في يونيو 2018 بعد وصولهم لرؤية خالد الذي اختفى قسراً وتعرض للتعذيب بتهمة الانضمام إلى داعش في سيناء.

 

اتُهم بالتورط في مؤامرة ضد النظام.. مصر تفرج عن طالب سوداني اعتقل في حملة أمنية

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الحرس الثوري الإيراني يقوم بدورية حول الناقلة التي ترفع علم المملكة المتحدة "ستينا إمبيرو" التي ترسو قبالة ميناء بندر عباس الإيراني

مسؤول إسرائيلي يحضر مؤتمر الأمن البحري في البحرين

من المقرر أن يحضر مسؤول إسرائيلي كبير مؤتمرًا في البحرين يوم الاثنين لمناقشة ملف إيران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *