الاقتصادرئيسيشؤون دولية

ارتفاع أسعار النفط إلى 70 دولارًا

تسببت التوترات المتسارعة في الشرق الأوسط إلى ارتفاع أسعار النفط بحوالي 1٪ يوم الاثنين، مما دفع برنت إلى ما فوق 70 دولارًا للبرميل.

وأدى خطاب الولايات المتحدة وإيران والعراق إلى تأجيج التوترات في الشرق الأوسط بعد أن أدت غارة جوية أمريكية إلى مقتل قائد عسكري إيراني كبير.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت LCOc1 إلى 70.74 دولار للبرميل، وبلغت 69.36 دولار بحلول 1502 بتوقيت جرينتش، بزيادة 76 سنتًا عن التسوية يوم الجمعة.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط CLc1 الأمريكي 54 سنتًا إلى 63.59 دولارًا للبرميل بعد أن بلغ 64.72 دولارًا، وهو أعلى مستوى له منذ أبريل.

وامتدت المكاسب التي تحققت يوم الجمعة إلى أكثر من 3٪ بعد غارة جوية أمريكية على العراق أسفرت عن مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني، مما زاد المخاوف بشأن تصاعد الصراع في الشرق الأوسط والتأثير المحتمل على إمدادات النفط، من حيث ارتفاع أسعار النفط عالميًا.

وتمثل المنطقة ما يقرب من نصف إنتاج النفط في العالم، حيث يمر خمس شحنات النفط العالمية عبر مضيق هرمز.

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأحد بفرض عقوبات على العراق، ثاني أكبر منتج في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، إذا اضطرت القوات الأمريكية للانسحاب من البلاد.

وكانت بغداد دعت في وقت سابق القوات الأمريكية والقوات الأجنبية الأخرى إلى مغادرة العراق.

كما قال ترامب إن الولايات المتحدة سترد على إيران إذا قامت طهران بالرد بعد القتل.

وقال نوربرت روكر رئيس الاقتصاد في البنك السويسري يوليوس باير إن: “الوضع يجلب الكثير من عدم اليقين وقراءة الأوراق الجيوسياسية على ردود الفعل”، وفي حين أن إغلاق مضيق هرمز لا يزال حدثاً مستبعداً للغاية، فإن التدهور في العراق ينطوي على مخاطر العرض.

وأضاف “تميل الجغرافيا السياسية إلى أن تكون قوة مؤقتة في أسواق النفط ونعتقد أن هذه المرة لا تختلف. نرفع توقعاتنا على المدى القريب إلى 65 دولارًا للبرميل ونحافظ على وجهة نظر محايدة”.

ورفعت وحدة المعلومات الاقتصادية في الربع الأول توقعاتها لبرنت بمقدار 5 دولارات إلى 70 دولارًا للبرميل، قائلة إن إيران من المحتمل أن ترغب في تجنب الصراع المفتوح.

وقالت إدارة معلومات الطاقة يوم الجمعة إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة هبطت بأكبر قدر منذ يونيو حزيران حيث تجاوزت الصادرات 4 ملايين برميل يوميا لأول مرة في التاريخ.

في مكان آخر، أغلقت الأحوال الجوية السيئة جميع محطات تصدير النفط الأربعة في شرق ليبيا يوم الأحد، وقد يستمر الإغلاق ثلاثة أيام، حسبما ذكرت مصادر في الميناء.

 

أسعار النفط تقفز

اظهر المزيد

راشد معروف

صحفي و إعلامي يمني يمتلك العديد من المدونات و لديه سيرة مهنية واسعة في مجال الإعلام الرقمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى